الجيش العراقي يتقدم في الرمادي وأمريكا تبارك هذا التقدم

1667AE85-F8BD-46AD-93CB-58CD1F486BBE_mw1024_s_n
حجم الخط

أعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي أن داعش بدأ ينهار وأن عناصره يلوذون بالفرار إلى خارج مدينة الرمادي.

وأشار الغانمي إلى أن خطة السيطرة على المنطقة تحتاج إلى وقت، لأن معظم الشوارع والأبنية السكنية مفخخة بالكامل، مؤكدا تسليم الرمادي إلى قيادة شرطة الأنبار والحشد العشائري.

وأعربت واشنطن في ساعة مبكرة من يوم الثلاثاء عن ارتياحها لتحرير الجيش العراقي لجزء مهم من مدينة الرمادي.

وأكد البيت الأبيض أن التحالف دعم تحرير الرمادي بـ 630 غارة والتدريب والتسليح، وتعهد بمتابعة دعم الحرب على داعش حتى القضاء عليه.

ومن جانبه، هنأ وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الحكومة العراقية على التقدم الذي حققته في الرمادي. وقال انه من المهم الآن أن تنتهز الحكومة العراقية الفرصة لحفظ السلام في المدينة ومنع عودة داعش وغيرها من المتطرفين وتسهيل عودة الأهالي الى بيوتهم.

وأعلن الجيش العراقي، الاثنين، أن قوات مكافحة الإرهاب العراقية في الرمادي رفعت علم العراق فوق المجمع الحكومي بعد استعادة المدينة بالكامل من أيدي تنظيم داعش.
من جهته، أكد معاون محافظ الأنبار مهدي صالح النومان تلقي اتصالات من أهالي بعض أحياء الرمادي تفيد بأن عناصر داعش انسحبوا من مناطقهم وأن الأهالي بانتظار دخول قوات الأمن.

وتوقع مسؤولون عراقيون أنه بعد استعادة الرمادي بالكامل، ستحتاج المدينة إلى فترة طويلة لتعود إلى طبيعتها، خاصة وأن الدمار يغطي معظم مساحتها. وقال المسؤولون إن المدينة تحتاج إلى ملايين الدولارات وسنوات من إعادة الإعمار لتعود إلى سابق عهدها.