مستشار ساندرز: رفض "إسرائيل" لـ"حق العودة" يُمثل نظرية "الاستبدال العظيم"

ساندرز.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال مستشار السياسة الخارجية للسناتور لبيرني ساندرز مات دوس، اليوم الخميس،  "إنّ رفض "إسرائيل" لـ"حق العودة" الفلسطيني هو نفس "نظرية الاستبدال العظيم".  

وربط المستشار ساندرز مات دوس، في تصريحاتٍ صحفية بين النظرية التي تبناها المتطرف الأمريكي االأبيض الذي نفذ مجزرة دوافعها عنصرية في مدينة بافالو بولابة نيويورك الاسبوع الماضي، ومعارضة "إسرائيل" لحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها منذ النكبة عام 1948.

وأضاف دوس: "في السياق الإسرائيلي الفلسطيني، يتم التعبير عن نظرية "الاستبدال العظيم" عبر معارضة حق الفلسطينيين في العودة والتي تتعامل مع الفلسطينيين على أنهم تهديد ديمغرافي. واضاف: زعماء الولايات المتحدة يدينون الأول بينما يعلنون باستمرار دعمهم للأخير".

وطالب دوس بمناقشة السياق التاريخي لسياسات التهجير الإسرائيلية التقييدية التي تختلف عن الولايات المتحدة، مُضيفًا: "أنّ مؤيدي موقف "إسرائيل" يجب أن يفهموا، مع ذلك، أن معاملة أقلية محرومة على أنها "تهديد ديمغرافي" هو نهج تشاركه الحركات العرقية القومية".

ونظرية "الاستبدال العظيم" هي جزء من طرح فكري يتبناه أنصار نظرية تفوق الرجل الأبيض من العنصريين وتدعي أنه يتم استبدال السكان من ذوي البشرة البيضاء بأجناس أخرى.

وتبنى هذه النظرية القاتل بايتون جيندرون الذي قتل 10 من ابناء الاقلية الافروأمريكية في بوفالو، نيويورك، في محل بقالة ليلة السبت الماضي.