غانتس يسعى لإقناع واشنطن بزيادة الضغوط على إيران

غانتس
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، يسعى إلى أقناع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بزيادة الضغوط على إيران، متوقعة أن يبحث الطرفان وضع "خطة بديلة" تنفذها واشنطن ضد إيران، في حال فشل المفاوضات حول اتفاق نووي وتشديد العقوبات الأمريكية على إيران بادعاء منع تطوير برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس، إلى أن ذلك جاء خلال لقائهما في واشنطن، حيث سيبحث الطرفان استمرار تقدم منظومة الدفاع المشترك عن "إسرائيل" والولايات المتحدة ودول الخليج من محاولات إيرانية لشن هجمات.

ووفقًا لمزاعم الاحتلال، فإنها جمعت معلومات حول مسؤولية إيران ومنظمات موالية لها عن 10 هجمات على الأقل، خلال نصف السنة الأخيرة، ضد أهداف في السعودية والإمارات والعراق، وأن إيران استمرت في السنة الأخيرة بنقل "أسلحة إستراتيجية" إلى منظمات موالية لها في العراق واليمن. ورصد الاحتلال تراجعا في نقل إيران أسلحة إلى سورية.

وعشية سفره إلى واشنطن، قال غانتس إن إيران تبذل في هذه الأثناء جهدا من أجل استكمال وإنتاج 1000 جهاز طرد مركزي متطور من طراز IR6 في موقع تحت الأرض وقريب من نطنز، واعتبر أن "أثمان مواجهة التحدي الإيراني في الأبعاد العالمية والإقليمية اليوم أعلى مما كانت عليه قبل سنة وأقل مما ستكون بعد سنة".

ومن المقرر، أن يتطرق غانتس وأوستن إلى الحرب في أوكرانيا أيضا، وسيظهر الموقف الإسرائيلي غير موحد في هذا السياق، وفيما لا يعبر رئيس وزراء حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، عن موقف واضح ويمتنع عن توجيه انتقادات لروسيا بادعاء تنسيق هجمات "إسرائيل: العدوانية المتكررة في سورية مع روسيا، سيدعي غانتس أن "إسرائيل" تقف بشكل واضح إلى جانب الولايات المتحدة في السياسة التي تمارسها ضد روسيا.

ورفضت إسرائيل طلبات أوكرانية بتزويدها بأسلحة، وفي المقابل أرسلت أمس شحنة من 2000 خوذة و500 درع واقي من الرصاص لمنظمات الإنقاذ والمنظمات المدنية في أوكرانيا.