دورة شيرين أبو عاقلة 

جمهورية مصر العربية دولة شرف الدورة السادسة من مهرجان العودة السينمائي

جمهورية مصر العربية دولة شرف الدورة السادسة من مهرجان العودة السينمائي
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

افتتح ملتقى الفيلم الفلسطيني الدورة السادسة من مهرجان العودة السينمائى الدولي، "دورة الشهيدة الصحفية شيرين أبوعاقلة"، بالشراكة مع جامعة فلسطين وبالتعاون مع مؤسسة الجذور الثقافية - استراليا، وبرعاية وزارة الثقافة الفلسطينية وتحت شعار انتظار العودة عودة.

حيث بدأت الحفل م. دعاء صالح مديرة العلاقات العامة والإعلام بالترحيب بالضيوف والإعلان عن افتتاح الدورة السادسة وإهداء الدورة إلى روح الشهيدة الصحفية شيرين أبوعاقلة 

كما تحدث رئيس مجلس إدارة جامعة فلسطين، م. عماد الأغا، عن إحياء ذكرى النكبة 74 من خلال مهرجان العودة، حيث لا يزال شعبنا يؤكد على ضرورة التمسك بالثوابت والأرض ورفع شعار كفى 74 عاماً من التشرد والعذاب.

وخلال كلمة الأغا، ورد خبر استشهاد داوود الزبيدي وتمت قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة، وإعلان منحة باسم الشهيدة الصحفية شيرين أبوعاقلة في كلية الإعلام، حيث سيتم إطلاق اسم الشهيدة أيضا على استديو جامعة فلسطين تخليداً لذكراها. 

وأشاد وزير الثقافة، د.عاطف أبو سيف، في كلمة مُسجلة، بمهرجان العودة، كونه يبعث رسالة الشعب الفلسطيني للعالم بالصوت والصورة، مُؤكّداً على أهمية الثقافة في نشر الوعي ورمزية افتتاح مهرجان العودة في ذكرى النكبة.

وأوضح رئيس جامعة فلسطين، د د.جبر الداعور، أنَّ الشعب الفلسطيني أثبت للعالم تمسكه بأرضه وثوابته الوطنية ودحض رواية الاحتلال بأنَّ الكبار يموتون والصغار ينسون، مُضيفاً: "حق العودة مكفول لنا وحق من الثوابت المقدسة، وحقنا لن يسقط بالتقادم والنكبة مازالت مستمرة ولم تحدث فقط في 15 آيار".

كما تحدث المخرج الكبير سعود مهنا، مؤسس ورئيس المهرجان، عن حجم المشاركات الكبير في هذه الدورة، ما يؤكد نجاح المهرجان ومقدرته على إرسال رسالته إلى العالم، كونه تميز بشعار "انتظار العودة عودة"، والذي جاب كل بقاع الأرض، حيث أصح الجميع يتحدث عن العودة، مُشيداً بدور جامعة فلسطين التي آمنت بفكرة وهدف المهرجان. 

وقال عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات،  د. حنان العكلوك: "إنّنا باقون ومتجذرون على هذه الأرض ولها عائدون، وارتبط الشهيدة الصحفية شيرين أبوعاقلة هذا العام بذكرى النكبة"، مُشدّدةً على أنّ حق العودة سيتوارثه الأجيال.

وأكّد مدير المهرجان المخرج يوسف خطاب، على أنَّ المهرجان جاء لتعزيز الرواية الفلسطينية المتعلقة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين ومواجهة الدعاية الإسرائيلية وإيجاد مساحة فنية للتبادل الثقافي بين المخرجين الفلسطينين والعرب والأجانب، مُوضحاً أنّ إدارة المهرجان خلال هذه الدورة استطاعت على مدى 6 شهور من عقد ما يقارب 40 ندوة فنية ضمن أيام العودة السينمائى وإطلاق هاشتاغ انتظار العودة عودة شارك فيه الآلاف من الطلبة والمثقفين والمخرجين على مستوى العالم. 

وجرى إعلان أنَّ جمهورية مصر العربية هي دولة شرف المهرجان لهذه الدورة، حيث كان هناك كلمة مسجلة للفنان الكبير والقدير أحمد بدير، وتم اطلاق جائزة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد لأفضل فيلم عن المرأة. 

وتخلل الحفل عدة فقرات فنية من خلال مشاركة المطرب وعازف العود الفنان الكبير زياد قصبوغلي، ومشاركة د. كفاح الغصين الذي نظم قصيدة خصيصاً لمهرجان العودة، بالإضافة إلى مشاركة الطالبة سلمى الشاعر في إلقاء قصيدة مؤثرة عن الشهيدة الصحفية شيرين أبوعاقلة.