الشخير أثناء الحمل..الأسباب وطرق الوقاية

الشخير أثناء الحمل..الأسباب وطرق الوقاية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الشخير أثناء الحمل من بين أحد التغييرات التي تحدث في جسمك خلال الحمل، حيث قد يحدث إلى جانب تغييرات أخرى مثل مشاكل خفقان القلب وغثيان الصباح وغيرها. 

وفي الواقع، ينتهي الأمر بحوالي نصف الحوامل بالشخير بشكل متكرر أثناء الحمل، وفقًا لجمعية الصدر الأمريكية، فهل الشخير علامة على وجود خطأ ما ؟ حسنًا، إليك ما قد يسبب الشخير، وبعض النصائح حول كيفية إيقافه، ومتى قد ترغبين في التحدث مع طبيبك.

أسباب الشخير أثناء الحمل
ببساطة، الشخير هو صوت ناتج عن اهتزازات الأنسجة الرخوة في حلقك، وعادة ما يحدث ذلك إذا تم تضييق حلقك أو انسداده بطريقة ما، وفي أوقات أخرى، قد تسبب العوامل البيئية ذلك، مثل الهواء الجاف.

زيادة الهرمونات
تزيد هرمونات الإستروجين والبروجسترون لدعم طفلك الذي ينمو أثناء الحمل، إلى جانب ذلك، تأتي احتمالية حدوث تغيرات في ضغط مجرى الهواء، وانقطاع التنفس أثناء النوم، والشخير، ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمون أيضًا إلى انسداد أنفك (من تورم الأنسجة) أو تسبب التهاب الأنف أثناء الحمل.

ازدياد وزنك
بالنسبة لمعظم حالات الحمل، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) باكتساب 25 إلى 35 رطلاً، وسواء كنت في هذا النطاق أم لا، فإن زيادة الوزن (خاصة في الثلث الثالث من الحمل) قد تضغط على العضلات التي تحافظ على مجرى الهواء مفتوحًا في الليل، مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم والشخير.

العوامل البيئية
مع الممرات الأنفية المتهيجة بالفعل، قد تكونين حساسة بشكل خاص للهواء الجاف أو الأمور الأخرى التي تؤدي إلى الشخير، ويوصي الخبراء بالحفاظ على الهواء في غرفة نومك ليس جافًا جدًا أو رطبًا جدًا من خلال استخدام مرطب، وبالمثل، فإن التهيج الناجم عن التدخين أو التعرض للدخان هو سبب محتمل آخر للشخير واضطراب التنفس أثناء الحمل.

عادات النوم 
النوم الجانبي هو التوصية المفضلة بين الأطباء للحصول على أفضل وضع للنوم أثناء الحمل، حيث أن النوم على ظهرك قد يؤدي إلى الشخير، وقد يكون لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد رابط أيضًا ويتركك تشعر بالترنح أثناء النهار.

هل الشخير أثناء الحمل علامة على مشكلة أساسية ؟
بالنسبة لبعض النساء، قد يكون الشخير جزءًا من الحمل بسبب زيادة الوزن أو التغيرات الهرمونية، وبالنسبة للآخريات، قد يعني ذلك شيئًا أكثر، حيث ظهرت بعض الارتباطات بين الشخير ونتائج الحمل السلبية، مثل:

ارتفاع ضغط الدم
الولادة المبكرة
سكري الحمل
لذا إذا شخرت، هل أعاني من انقطاع النفس أثناء النوم ؟

في الحقيقة، ليس كل شخص يشخر يعاني أو سيصاب بانقطاع النفس أثناء النوم، ومع ذلك، يمكن أن يكون الشخير علامة على هذه الحالة إذا رافق أعراضًا أخرى، مثل:

اللهث من أجل الهواء
جفاف الفم
الاستيقاظ المتكرر
توقف مؤقت في التنفس
هل الشخير أثناء الحمل علامة على تسمم الحمل ؟
يُشار إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل باسم تسمم الحمل، حيث ربطت الدراسات الشخير كارتباط محتمل (أكبر من ضعفين) باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل.

هل الشخير علامة على سكري الحمل ؟
بين 2 و 10 في المائة قد يصاب الحوامل بسكري الحمل (GD)، وفقًا لتقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وتربط الدراسات مشاكل النوم أثناء الحمل بـسكري الحمل، وعلى وجه الخصوص، يقول الباحثون أن الشخير وانقطاع النفس الانسدادي النومي والنوم منخفض الجودة يعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بسكري الحمل.

هل الشخير مرتبط باكتئاب الفترة المحيطة بالولادة ؟
اكتشف باحثون في دراسة أجريت عام 2021 أيضًا أن الشخير أثناء الحمل قد يكون عامل خطر للإصابة باكتئاب ما حول الولادة، حيث يحدث هذا النوع من الاكتئاب أثناء الحمل وليس بعد الحمل (وهو ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة).

وفي دراسة عام 2021، ملأ المشاركون استبيانات لتقييم مزاجهم وعاداتهم وشخيرهم، وأبلغ ما يزيد قليلاً عن 34 بالمائة من المشاركين عن الشخير ثلاث مرات أو أكثر كل أسبوع، وكانت لدى هؤلاء النساء أيضًا فرصة متزايدة للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب مقارنة بنظرائهن اللواتي لا يشخرن.

كيفية منع الشخير أثناء الحمل
هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف الشخير أثناء الحمل أو إيقافه تمامًا، ففي حين أن هذه العلاجات المنزلية قد تنجح، إلا أنه لا يزال من الجيد إخبار طبيبك بالشخير، لأنه قد يكون علامة على حالة أخرى تحتاج إلى علاج أو مراقبة.

إذا لم تكوني قد فعلتي ذلك بالفعل، فحاولي ما يلي لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك على منع الشخير:

النوم على جانبك: النوم على ظهرك قد يجعل الشخير أسوأ، بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون النوم على ظهرك مريحًا لأن بطنك يكبرن لذلك يمكنك شراء وسائد الحمل لمساعدة جسمك على البقاء بجانبك.
ارفعي نفسك: ارفعي رأسك قليلاً بوسائد للدعم، حيث سيساعد القيام بذلك في تنظيف مجرى الهواء.
استخدمي مرطب: يعمل بشكل جيد لإضافة الرطوبة إلى الهواء بحيث يكون أقل تهيجًا.
استخدم شرائط الأنف: يمكنك العثور على شرائط موسع الأنف، حيث قد تساعد مجرى الهواء في أنفك على الانفتاح على نطاق أوسع وتقليل الشخير.
تناول الطعام بشكل جيد: الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى الشخير أثناء الحمل ، لذلك يوصى بإضافة 340 سعرة حرارية فقط إلى يومك في الثلث الثاني من الحمل و 450 سعرة حرارية في الثلث الثالث من الحمل لإدارة الوزن بشكل مثالي.