الأعراض والعلاج.. هي قشرة الرأس أم فروة الرأس الجافة ؟

الأعراض والعلاج.. هي قشرة الرأس أم فروة الرأس الجافة ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تسبب كل من قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة رقائق وجلد مثير للحكة على فروة رأسك، مما يجعلها صعبة التمييز، وتشير الرقائق الزيتية الكبيرة عادةً إلى قشرة الرأس، بينما تشير الرقائق الجافة الأصغر إلى فروة الرأس الجافة.

وإذا كان لديك فروة رأس جافة ومتقشرة، فقد تشك في قشرة الرأس، لكن يمكن أن يكون أحد أعراض فروة الرأس الجافة، حيث أن قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة لهما نفس الأعراض الرئيسية، وهي تساقط الرقائق وحكة في فروة الرأس، لكنهما حالتان مختلفتان.

ومع فروة الرأس الجافة، تتهيج بشرتك وتتقشر، أما مع قشرة الرأس، السبب هو الكثير من الزيت على فروة رأسك جنبًا إلى جنب مع فرط نمو الخميرة، المسمى Malassezia، الموجودة بالفعل على بشرتك. 

ويتسبب هذا الزيت الزائد في تراكم خلايا الجلد ثم تساقطها، ومعرفة أي من هذه الحالات التي تعاني منها يمكن أن تساعدك في الحصول على العلاج المناسب.

أسباب جفاف فروة الرأس
تحصل على فروة رأس جافة عندما تكون بشرتك قليلة الرطوبة، حيث يصبح جلد فروة رأسك متهيجًا ويتقشر، وإذا كانت فروة رأسك جافة، فقد يكون الجلد في أجزاء أخرى من جسمك، مثل ذراعيك وساقيك، جافًا أيضًا.

يمكن أيضًا أن تنجم فروة الرأس الجافة عن عوامل مثل:

الهواء البارد الجاف
التقدم في السن
استخدام المنتجات التي تجرد الزيوت الطبيعية من بشرتك
أسباب قشرة الرأس
تتكاثر خلايا الجلد في فروة رأسك وجسمك عادةً عندما تحتاج إلى المزيد منها، ثم يموتون ويتخلصون، وخلال هذه العملية، تنقلب خلايا جلدك بشكل منتظم أو تنقلب بشكل أسرع استجابة للالتهاب، وعندما يكون لديك قشرة الرأس، تتساقط خلايا الجلد على فروة رأسك بسرعة أكبر من المعتاد.

السبب الرئيسي لقشرة الرأس هو التهاب الجلد الدهني، وهي حالة تجعل بشرتك دهنية وأحمر ومتقشرة، حيث تتقشر الرقائق البيضاء أو الصفراء، مما يؤدي إلى قشرة الرأس، ويمكنك الإصابة بالتهاب الجلد الدهني في أي مكان لديك فيه غدد زيتية، بما في ذلك حاجبيك، والإبط، والصدر، وأعلى الظهر، والأذنين وعلى طول جوانب أنفك.

رؤية الطبيب
يمكنك علاج معظم حالات قشرة الرأس بنفسك بشامبو بدون وصفة طبية، ولكن إذا كنت قد جربت شامبو قشرة الرأس لمدة شهر على الأقل ولم تتحسن الحالة، بل إنها تزداد سوءًا، أو أن الجلد الموجود على فروة رأسك يبدو أحمر أو منتفخًا، حدد موعدًا مع طبيب الأمراض الجلدية، وهو طبيب متخصص في علاج الجلد، فقد يكون لديك حالة جلدية أخرى تحتاج إلى العلاج.

العلاج
إذا كان لديك فروة رأس جافة، اغسلها بشامبو لطيف ثم استخدم بلسم مرطب، حيث تتمثل إحدى طرق معرفة ما إذا كان لديك فروة رأس جافة أو قشرة الرأس في وضع مرطب خفيف على فروة رأسك قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا كان السبب هو فروة الرأس الجافة، فيجب أن تختفي الرقائق بمجرد الاستحمام في صباح اليوم التالي.

زيت شجرة الشاي 
الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي هو علاج بديل لقشرة الرأس، حيث أن زيت شجرة الشاي هو مكون طبيعي له خصائص مضادة للفطريات تظهر بعض الدراسات أنه علاج لقشرة الرأس، ولكن بعض الناس لديهم حساسية من زيت شجرة الشاي، لذلك اسأل الطبيب قبل أن تجربه وتوقف عن استخدام المنتج إذا كان لديك أي احمرار أو تورم.

وبغض النظر عن شامبو قشرة الرأس الذي تجربه، اقرأ التعليمات الموجودة على الزجاجة واتبعها بعناية، فمثلًا إذا لم تكن متأكدًا من الشامبو الذي يجب استخدامه أو عدد مرات استخدامه، فاطلب من الطبيب أو الصيدلي النصيحة، وقد تضطر إلى تجربة بعض العلامات التجارية قبل أن تجد علامة تجارية تخفف من قشرة الرأس.

الوقاية
فيما يلي بعض النصائح لمنع قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة:

اغسل شعرك بشامبو مضاد للقشرة، وتأكد من شطف كل الشامبو بعناية
تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية
تجنب منتجات الشعر الزيتية التي يمكن أن تتراكم على فروة رأسك
اقض بضع دقائق في الشمس كل يوم
تحكم في ضغوطك بالتأمل واليوغا والتنفس العميق وتقنيات الاسترخاء الأخرى