علاج حكة المهبل في المنزل ومتى يجب زيارة الطبيب

علاج حكة المهبل في المنزل ومتى يجب زيارة الطبيب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علاج حكة المهبل في المنزل من الأمور الضرورية التي يجب على النساء معرفتها والإلمام بها، حيث أن حكة المهبل شائعة وقد تحدث مع العديد نتيجة بعض الأمراض الجلدية أو المنقولة جنسيًا.

وعلى الرغم من أن حكة المهبل ليست حالة مثيرة للقلق، إلّا أنها تكون شديدة في بعض الأحيان، وقد تضطر بعض النساء في هذه الحالة إلى مراجعة الطبيب للوقوف على أسباب الحكة ووصف العلاج المناسب، ومن خلال هذه المقالة نستعرض لك سيدتي علاج حكة المهبل في المنزل وبعض الطرق التي يمكن تجربتها قبل زيارة الطبيب.

ما هي  أسباب حكة المهبل ؟
في الحقيقة، قبل أن نبدأ في الحديث عن علاج حكة المهبل في المنزل والطرق التي يجب اتباعها، لا بد أن نذكر أولًا ما هي أسباب حكة المهبل ولماذا تحدث، لذا فيما أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة وتشمل: 

أمراض الجلد
أحيانًا قد تتعرضين لبعض الأمراض الجلدية، فمثلًا قد يحدث لك التهاب الجلد التماسي، وهي حالة تحدث بسبب تفاعل الحساسية تجاه مادة مزعجة مثل  منظفات الغسيل، أو مواد التشحيم المهبلي، أو حتى الملابس الضيقة، وفي هذه الحالة قد يكون العلاج بسيطًا، فقط كل ما عليكي هو الاستلقاء في حوض الاستحمام مع ماء دافئ ووضع ملعقة كبيرة من الباكنج صودا لمدة 15 دقيقة فقط. 

الحزاز المتصلب
إذا لاحظتي مع حكة المهبل وجود بقع بيضاء في منطقة الفرج، فهذا في الغالب حزاز متصلب، وهي حالة شائعة يتم علاجها بالستيرويدات القشرية، ومن المهم جدًا عدم تجاهلها لأن ذلك قد يؤدي إلى تندب مهبلي وظهور تقرحات والألم أثناء الجماع. 

التغيرات الهرمونية في الجسم
قد يحدث للنساء في الوقت الذي يتقدمن فيه بالعمر تغييرات هرمونية، فمثلا قد تنخفض مستويات هرمون الأستروجين وهذا بدوره يؤدي إلى تبطين بطانة المهبل وبالتالي الشعور في حكة المهبل. 

قمل العانة
بدون أي شك، عندما يكون هناك قمل العانة، فمن المؤكد أنك ستتعرضين لحكة شديدة في المهبل، ومن المهم جدًا علاج هذه الحالة من خلال مستحضرات قتل القمل. 

الالتهابات البكتيرية للمهبل
قد تصابين بهذه الالتهابات بسبب الإفراط في الغسل، أو بسبب نمو البكتيريا الضارة، ومن الأعراض التي يمكن ملاحظتها حكة المهبل، والإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء، والرائحة الكريهة والشعور بالحرق أثناء التبول، وهذه الحالة يتم علاجها من خلال المضادات الحيوية عن طريق الفم أو المضادات الحيوية المهبلية. 

طرق علاج حكة المهبل في المنزل
علاج حكة المهبل في المنزل أمر بسيط لا يتطلب منك سوى القيام ببعض التغييرات غير المعقدة والتي بدورها ستقي وتمنع حدوث الحكة في المهبل، ويمكنك فعل ذلك من خلال:

الابتعاد عن استخدام الصابون المعطر
الاهتمام بتغيير الملابس الداخلية بشكل يومي
التنظيف بالماء الدافئ والمنظفات اللطيفة على الجلد
عدم ارتداء الملابس الرطبة
الحرص على استعمال الواقي الذكري خلال الجماع
المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام الحمام
تجنب البخاخات والدش المهبلي
تغيير الفوط الصحية بانتظام خلال الدورة الشهرية
تجنب الحك قد الإمكان حتى لا تصاب منطقة المهبل بتهيج إضافي
وصفات طبيعية تستخدم في علاج حكة المهبل في المنزل
الثوم
علاج حكة المهبل في المنزل الأفضل هو الثوم، حيث أنه مضاد حيوي طبيعي ويمكن استخدامه في علاج التهابات المهبل البكتيرية، كما أن له خصائص مضادة للفطريات تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة وبالتالي التخلص من حكة المهبل، كل ما عليك هو أن تقومي بهرس أربعة فصوص من الثوم، ومن ثم تطبيقها موضعيًا على منطقة المهبل لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك غسل المنطقة بالماء الفاتر.

الماء والملح
أكثر طرق علاج حكة المهبل في المنزل شيوعًا وأكثرها استخدامًا وفاعلية الماء والملح، فالملح يحد من نمو البكتيريا الضارة التي تسبب حكة المهبل، كل ما عليك هو إضافة الملح إلى كوب من الماء ومن ثم استخدامه كغسول مهبلي. 

خل التفاح
خل التفاح يلعب دورًا فعالًا في علاج حكة المهبل في المنزل، حيث أن الرقم الهيدروجيني الحمضي في خل التفاح يستعيد التوازن البكتيري في المهبل، وأيضًا يتمتع بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ويمكنه التخلص من حكة المهبل، كل ما عليك هو إضافة 2-3 ملاعق من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ومن ثم استخدامه كغسول مهبلي. 

علاج حكة المهبل من خلال الوصفات الطبية
حسنًا، بعد أن تعرفت على طرق علاج حكة المهبل في المنزل وقمت بتجربتها ولم تنجح، فهذا يعني شيء واحد وهو أن موعد زيارة الطبيب قد حان حتى يتم وصف العلاج الطبي المناسب لك، ومن الأمثلة على العلاجات الطبية: 

الأدوية المضادة للفطريات
المضادات الحيوية
الأدوية المضادة للفيروسات
مضادات الطفيليات
وفي الحقيقة، سواء اتبعتي طرق علاج حكة المهبل في المنزل أو من خلال الأدوية التي يصفها لك الطبيب، فمن المهم جدًا التوقف عن ممارسة الجنس لفترة من الوقت إلى حين البدء بالشعور بالتحسن والتعافي من حكة المهبل أو الالتهابات الأخرى.