إطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي في رام الله

شرطة المرور في رام الله
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت المديرية العامة للشرطة- إدارة المرور، تحت رعاية وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، فعاليات أسبوع المرور العربي، خلال حفل أقيم في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأكّد مدير عام الشرطة اللواء يوسف الحلو، أنّ الشرطة تعمل على تعزيز الأمن والأمان من خلال بذل المزيد من الجهد والارتكاز على الأسس العلمية للتخطيط، ومواصلة الارتقاء بإعداد عناصر الشرطة، وتطوير الآليات والأساليب المستخدمة في كافة مجالات العمل الشرطي.

وأوضح أنّ التوعية المرورية لدى شرطة المرور لا تقتصر على هذه الفترة فقط، وإنما على مدار العام، حيث تم استهداف التوعية لـ 125785 طالب وطالبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجرى تدريب 180 فرقة للسلامة المرورية للمدارس الأكثر خطورة، وتوفير المعدات اللازمة الضرورية لهذه الفرق، وعمل مسابقة للمدرسة الأكثر تطبيقًا لمعايير السلامة المرورية.

وأشار إلى أنّ الحوادث المرورية تعتبر الهم الوطني الأكبر، حيث تم تسجيل 14404 حادث مروري في العام 2021، نتج عنه 133 حالة وفاة، و11043 إصابة، موضحًا أننا نسخر كل امكانياتنا ومواردنا المتاحة، ونحاول جهدنا للنهوض بالمرور الفلسطيني وتطويره، وربطه بكل مقومات النجاح وأسبابه، بغية تحقيق السلامة المهنية، فنتخذ اجراءات وقائية ثم نقوم بردع المخالفين لنحفظ لهذا الشعب حقه في الحركة الميسرة والتنقل الآمن، حيث لجأنا الى وضع الخطط الاستراتيجية المرتبطة بإطار زمني هادف لتحقيق تخفيض ملموس بنسبة حوادث الطرق، وإيجاد مستوى أفضل للسلامة المرورية.

بدورها، أكدت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ضرورة نشر الوعي والثقافة المجتمعية بأهمية السلامة المرورية والالتزام بقوانين المرور للمشاة والسائقين.

من جانبه، أكد النائب العام أكرم الخطيب أننا نسعى لتحقيق العدالة من خلال إنفاذ القانون، بما يخدم الصالح العام وذلك بإنصاف ضحايا الجرائم المرورية، والعمل على مساءلة الجناة، وتحقيق الردع العام والخاص، حيث بلغت نسبة الفصل بقضايا الجرائم المرورية المحالة للنيابة العامة 99.8% من مجمل القضايا المدورة والواردة للنيابة العامة للعام 2021، والتي بلغت 5762 قضية، إضافة لتحقيق الوقاية والحماية من خلال نيابة الجرائم المرورية، عبر التوعية المجتمعية بالتعاون مع كافة الأطراف وفقًا للقوانين النافذة.

من جهته، شدد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية إياد تيم على ضرورة الوصول لقاعدة أن مخالفة المرور هي جريمة شعبية يجب على المجتمع رفضها، مشيرًا الى أن الديوان قدم عددًا من التقارير حول أسباب ومسببات ازدياد حوادث السير، ومن عليه أن يقوم بدوره حتى يقلل من هذه الآفة المنتشرة.

بدوره، قال مدير عام تلفزيون فلسطين خالد سكر إن إطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي من مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يعد تشريفًا لكافة مكونات الإعلام الرسمي، الذي يجهد على مدار الساعة لتغطية الأنشطة المختلفة، لكافة المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية التي نتكامل معها في سبيل تقديم الأفضل للمواطن، الى جانب دورنا في تعرية سياسات الاحتلال، وتوثيق جرائمه بحق شعبنا وأرضنا.

وأعرب عن فخره بجهاز الشرطة والدور الهام الملقى على كاهله في إرساء قواعد النظام العام والسلم الأهلي وفق مصوغات قانونية تراعي حقوق المواطن وتكفل له كامل الحق بالأمن والأمان، بما ينسجم مع تطلعاتنا القائلة بضرورة تقديم أفضل أداء عام في مجمل المؤسسات الرسمية وغيرها، لضمان خدمات عامة وأداء عام رسمي نباهي به، ويرقى لنضالات شعبنا الذي أعياه الاحتلال وسياساته المقيتة.

الى ذلك، أشار رئيس قطاع الهندسة والسلامة المرورية في وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان إلى عمل دوريات السلامة على الطرق خلال العام والتي تنفذ فحوصات عشوائية للمركبات، للتأكد من متانتها وسلامتها، وفي حال وجود أي اشكاليات يتم تنزيلها عن الطريق، وإعادتها بطريقة أفضل.

وأضاف: كما قمنا بحوسبة الامتحانات النظرية، وإعادة الأسئلة لتواكب التطور التكنولوجي للمركبات الحالية، عدا عن مراقبة أداء المدارس التي تقوم بالتدريب، وتركيب كاميرات في امتحانات العملية لزيادة الشفافية والتأكد من أن الحاصلين على رخص السياقة هم الأقدر على التعامل مع الطريق، فضلا عن أن مهندسي الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية يقومون بمتابعة الطريق وعمل التدقيق ومراسلة الجهات المعنية، لتصويب أوضاع بعض الطرق.

وقال الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، في كلمة نيابة عن الوزير مروان العورتاني استهدفنا هذا العام 140 مدرسة حول موضوع السلامة المرورية، ولدينا قاعدة بيانات عن 600 مدرسة سنستهدفها في السنوات المقبلة، مؤكدًا حرص الوزارة على إشاعة ثقافة احترام المرور، حيث نكرم الطلبة من كافة المديريات، والذين شاركوا معنا في أسبوع المرور العربي،  ونحارب دومًا في المدارس عبر الارشاد التربوي ظاهرة المركبات غير القانونية.

أما الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الأشغال العامة والاسكان ذوقان عطاونة، فقال إن الوزارة تعمل على توفير شبكة طرق آمنة وفعالة تلبي احتياجات المواطنين، حيث قامت بالتعاون مع شرطة المرور منذ العام 2016 ولغاية الآن بعمل دراسات للنقاط السوداء في الأماكن التي تحدث فيها الحوادث بشكل متكرر، وذلك لرفع مستوى السلامة المرورية على هذه المواقع ومعالجة المشاكل الفنية.

وأكد عطاونة أن الوزارة تعمل جاهدة على تحسين وضع الطرق، حيث إن الغالبية العظمى من موازنة الوزارة مرصودة لمشاريع شق وإعادة تأهيل وتعبيد الطرق الرابطة، ما يرفع مستوى السلامة على الطرق ويخفض من مستوى الحوادث والأضرار البشرية والمادية التي تتسبب بها الحوادث.

 من جانبه، قال رئيس اتحاد شركات التأمين محمد الريماوي إن مئات الملايين من الدولارات هي خسائر مادية تذهب سدى لتسديد الأضرار المادية والتأمينات الأخرى، سواء للحريق أو السرقة، وهذا دور شركات التأمين، إضافة الى أن الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق يُرهق أيضًا لأن الذي يحمل تأمين يدفع وزر من لا يحمل تأمين، مشيرًا الى أن المركبات التي لديها وثيقة تأمين تكون مغطاة من شركات التأمين، ومن ليس لديها هذه الوثيقة تذهب الى الصندوق.

وقال القائم بأعمال رئيس الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق عبد اللطيف خماش إن الحكومة حرصت استكمالا لتنظيم قطاع التأمين، على انشاء الصندوق كهيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ووضع التشريعات الكفيلة بحماية حقوق المواطنين المتضررين جسديًا من حوادث الطرق التي ليس لها تغطية تأمينية من شركات التأمين، ويعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية المكملة لقطاع التأمين في فلسطين، كونه أداة هامة في منظومة الضمان الاجتماعي لكافة المواطنين.

وفي ختام الحفل، تم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة المدارس الأكثر تطبيقًا لمعايير السلامة المرورية، وهي: مدرسة رياض الأقصى المختلطة (القدس)، ومدرسة بنات فاطمة الزهراء الثانوية (القدس)، ومدرسة ذكور دير ابزيع الثانوية (مديرية رام الله)، ومدرسة بنات أريحا الثانوية، ومدرسة ذكور بيرزيت الأساسية العليا، ومدرسة بنات عائشة الأساسية (مديرية الخليل)، ومدرسة ذكور سعد بن أبي وقاص الأساسية (يطا)، ومدرسة غرناطة الأساسية للبنات (مديرية الخليل)، ومدرسة الرشيد الأساسية للبنين (مديرية شمال الخليل)، ومدرسة الخنساء الاساسية (مديرية بيت لحم)، ومدرسة بنات بديا الأساسية (مديرية سلفيت)، ومدرسة بنات الإسراء الأساسية (مديرية قلقيلية)، ومدرسة قبلان الأساسية للبنين (مديرية جنوب نابلس)، ومدرسة ذكور حلمي حنون الأساسية (مديرية طولكرم)، ومدرسة أسماء بنت الصديق الأساسية للبنات (مديرية نابلس)، ومدرسة بنات الحجة نبيهة المصري (مديرية طوباس)، ومدرسة بنات جبع الأساسية (مديرية قباطية)، ومدرسة الشهيد منتهى الحوراني (مديرية جنين).

كما جرى تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة تصميم شعار أسبوع المرور العربي لعام 2022. وحصل على المركز الأول حارث صالح سمير قبها من مدرسة عبد الله اليونس الأساسية المختلطة (مديرية جنين) والجائزة 500 دولار، فيما حصلت الطالبة ريم وليد الشيخ ابراهيم من مدرسة بنات كفر راعي الثانوية (مديرية قباطية) على المركز الثاني بمبلغ مالي 300 دولار، أما المرتبة الثالثة فقد حصلت عليها الطالبة أسيل خالد ابراهيم النجار من مدرسة خولة بنت الأزور الثانوية (مديرية الخليل) ومبلغ مالي 200 دولار.