عبر الوسيطين القطري والمصري

الاحتلال يُرسل رسالة لحركة حماس حول مسيرة الأعلام المقررة الأحد المقبل

مسيرة اعلام
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعثت رسالة إلى حركة حماس، عبر الوسيط القطري والمخابرات المصرية، حول الأوضاع الأخيرة والتوتر بسبب إقامة مسيرة الأعلام المقررة الأحد المقبل.

وأفادت القناة الـ13 العبرية، مساء يوم الثلاثاء، بأن حكومة الاحتلال بعثت رسالة لحركة حماس، زعمت أنها لا تخطط للتصعيد وأن مسار مسيرة الأعلام لا يختلف عن مسارها في كل عام.

ووفقًا لما أوردته القناة العبرية، قالت حكومة الاحتلال في رسالتها: إنها "جاهزة لتوجيه ضربات في غزة حال إطلاق صواريخ".

وقالت قناة "كان" العبرية: "قبل مسيرة الأعلام المقررة الأحد المقبل، تحاول "إسرائيل" منع التصعيد مع "حماس" وتجري محادثات بين الجهات السياسية والأمنية مع هيئات دولية في محاولة لتحقيق الهدوء في المنطقة ولمنع التصعيد ومنع المزيد من التوتر".

وأضافت: "يمكننا القول إن المحادثات حول هذه القضية تجري مع مصر وبالتوازي مع ذلك تجري حالة تأهب في الجانب الأمني خشية التصعيد، كما عقد اليوم اجتماع للكابينت وهو أمر مثير للاهتمام في هذا الوقت".

يشار إلى أن الإذاعة العبرية، كانت قد قالت في وقت سابق، إن جيش الاحتلال قرر تعزيز القبة الحديدية على خلفية تهديدات الفصائل الفلسطينية بالتصعيد إذا مرت مسيرة الأعلام الإسرائيلية من باب العامود.

وكانت القناة الـ13 العبرية، قد نقلت عن المنظمين للمسيرة قولهم إنه "في ضوء متطلبات السلامة بعد كارثة ميرون، سيسمح لـ 16 ألف مستوطن فقط بدخول ساحة البراق".

وأضافت القناة أنه "سوف يسير 8000 من المتظاهرين عبر الحي الإسلامي من جهة باب العمود و8000 آخرين من جهة باب يافا "باب الخليل"، وبالنسبة لعشرات الآلاف المتبقين ستقام رقصات جماعية بالأعلام بالقرب من باب يافا "باب الخليل" وعند أسوار البلدة القديمة، وسيدخلون تباعا في وقت لاحق حسب الحشود".

ومن جانبه، أكد وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، على أن مسيرة الأعلام التي سينظمها المستوطنين في مدينة القدس المحتلة، يوم الأحد المقبل الموافق 29 مايو الجاري، ستجري في مسارها الاعتيادي رغم تهديدات الفصائل الفلسطينية.