ما علاقة ارتعاش العضلات بالسرطان؟

ما علاقة ارتعاش العضلات بالسرطان؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ما علاقة ارتعاش العضلات بالسرطان؟ السرطان مرض تنمو فيه بعض خلايا الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. أعراض السرطان لا حصر لها ، ومع ذلك ، فإن العديد من العلامات التحذيرية تبدو غير مرتبطة بنقطة نشأة الورم. في بعض الأحيان ، يكون الورم السرطاني خبيثًا ، مما يعني أنه يمكن أن ينمو وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم حيث تتمركز الأعصاب ، مما يتسبب في تشنجات العضلات أو اهتزازها. تحدث تشنجات العضلات بسبب تقلصات لا إرادية في المنطقة أو ارتعاش لا يمكن السيطرة عليه لمجموعة عضلية تتم بواسطة ألياف عصبية حركية واحدة.

لماذا ترتعش العضلات؟

تحدث الأعراض عادةً عندما يبدأ الورم بالضغط على الدماغ، مما يوقف الأداء الطبيعي لجزء من العضو. يمكن أن يؤدي ورم المخ إلى تهيج الخلايا العصبية في الدماغ ، مما يتسبب في تقلصات العضلات ، والوخز ، والتنميل، والتنفس الضحل وفقدان الوعي.

يمكن أن تسبب الأورام التي تنتشر في الفص الصدغي والفص الجبهي والفص الجداري مشاكل في وظائف الكلام واتخاذ القرار وحل المشكلات والتركيز وسرعة التفكير. لذلك ، من الضروري معالجة الأعراض عند ظهورها. يُنصح أي شخص يعاني من تغيرات جسدية غير عادية بالاتصال بطبيبه لإجراء مزيد من الفحص.

السرطان الذي يصيب النخاع الشوكي خطير

إذا تأثر الحبل الشوكي ، فقد تنشأ مشاكل في العضلات ، مثل شد الأنسجة العضلية في الساق والكاحل والقدم. قد يحدث أي نوع من الأورام في العمود الفقري ، بما في ذلك الأورام الأولية والثانوية. معظم الأورام الأولية حميدة وبطيئة النمو. الأورام الثانوية هي خلايا سرطانية قادمة من مناطق أخرى من الجسم.

تشمل بعض السرطانات الرئيسية المعروفة بانتشارها إلى النخاع الشوكي سرطان البروستاتا والرئة وسرطان الثدي. نظرًا لقدرتها العالية على الانتشار ، يمكن أن تنتشر هذه السرطانات بسهولة إلى الأنسجة داخل العمود الفقري.

من المعروف أيضًا انتشار نوعين من سرطان الدم ، مثل الورم النخاعي وسرطان الدم ، إلى العمود الفقري. يحدث هذا عادة عندما ينشأ الورم الخبيث في الخلايا البيضاء أو خلايا البلازما داخل نخاع العظام.

ما يمكن أن يؤدي إليه هذا

عندما ينتشر السرطان إلى العمود الفقري ، يمكن أن يعاني المرضى أيضًا من فقدان الوعي أو قوة الجسم. يمكن أن يتبع ذلك نوبات متفرقة من ارتعاش أو ارتخاء العضلات أو فقدان كامل للسيطرة على وظائف الجسم ، مثل فقدان السيطرة على المثانة.

يمكن أن يعاني المرضى من آلام الظهر التي تزداد سوءًا بمرور الوقت ، وغالبًا ما تكون في منتصف أو أسفل الظهر، وعادة ما تكون شديدة ولا يمكن تخفيفها عن طريق مسكنات الألم. يزداد هذا الألم سوءًا عند الاستلقاء أو الإجهاد ، وقد يمتد إلى الوركين أو الساقين. قد يعاني الأشخاص المصابون أيضًا من ضعف عضلي في الساقين يسبب التعثر ويجعل المشي صعبًا وقد يزداد سوءًا ويؤدي إلى الشلل.