هل يمكن أن يسبب ارتجاع المريء آلام في المعدة ؟

سواء كنت تسميها حرقة المعدة أو اسمها الرسمي مرض ارتجاع المريء المعدي (GERD)، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب الهضمي ألمًا، غالبًا في الصدر والحلق.  ويمكن أن يسبب ارتجاع المريء أيضًا آلامًا في المعدة، والتي عادة ما يتم الشعور بها في الجزء العلوي من البطن، وستلقي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

سواء كنت تسميها حرقة المعدة أو اسمها الرسمي مرض ارتجاع المريء المعدي (GERD)، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب الهضمي ألمًا، غالبًا في الصدر والحلق.

ويمكن أن يسبب ارتجاع المريء أيضًا آلامًا في المعدة، والتي عادة ما يتم الشعور بها في الجزء العلوي من البطن، وستلقي هذه المقالة نظرة على آلام المعدة المرتبطة بارتجاع المريء وخيارات العلاج وما يمكنك فعله لتجنب آلام المعدة الناجمة عن ارتجاع المريء.

ارتجاع المريء وآلام المعدة
ارتجاع المريء شائع جدًا، حيث يحدث ارتجاع المريء عندما لا ترغب أحماض وإنزيمات الجهاز الهضمي في معدتك في البقاء في معدتك، بدلاً من ذلك، تتدفق مرة أخرى إلى المريء باتجاه فمك، وهذا لأن مجموعة من العضلات حول قاعدة المريء تسمى عاصرة المريء السفلية تضعف ولا تغلق بشكل صحيح.

الغرض من العاصرة المريئية السفلية هو الفتح عندما يتحرك الطعام أسفل المريء، حيث أن هذا يسمح للطعام بالنزول إلى معدتك، وإذا ضعفت هذه العضلة، يمكن أن تسمح بتدفق محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تهيجها والتسبب في الألم.

والأعراض الأكثر شيوعًا لارتجاع المريء هي ارتجاع الحمض المستمر (حرقة المعدة)، حيث يعاني العديد من الأشخاص المصابين بارتجاع المريء من إحساس بالحرق في الصدر بسبب ارتفاع حمض المعدة إلى المريء.

لكن الألم في الجزء العلوي من البطن أو منطقة المعدة هو أحد أعراض ارتجاع المريء، فإذا كنت تعاني من آلام في المعدة مع ارتجاع المريء، فقد تشعر بألم حارق في معدتك، أو ما يصفه بعض الناس بالحموضة.

ويمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والحمضيات إلى حدوث ارتجاع المريء أو تفاقمه، كما يمكن أن يزيد الحمل الأمر سوءًا، بالإضافة إلى بعض السلوكيات، مثل:

الاستلقاء في وقت مبكر جدًا بعد تناول الطعام
تناول الكثير من الطعام في وقت واحد
شرب الصودا أو القهوة أو الكحول
التدخين
أعراض ارتجاع المريء الأخرى
إلى جانب حرقة المعدة وآلام المعدة، يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لارتجاع المريء ما يلي:

ألم في الصدر
بحة
تآكل مينا الأسنان
الإفراط في اللعاب
السعال المستمر
رائحة الفم الكريهة
الإحساس بوجود كتلة في حلقك أو صعوبة في البلع
كيف يتم علاج آلام المعدة المرتبطة بارتجاع المريء ؟
قد يساعد إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة في تقليل أعراض ارتجاع المريء، بما في ذلك آلام المعدة، على سبيل المثال، قد يوصي الطبيب بما يلي:

تناول وجبات أصغر
تجنب أنواع معينة من الطعام
فقدان الوزن، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن
الحد من الكحول والمشروبات الغازية والكافيين أو تجنبها
الإقلاع عن التدخين
هل ألم المعدة بسب ارتجاع المريء خطير ؟
بشكل عام، لا تريد تجاهل ارتجاع المريء لأنه بمرور الوقت يمكن أن يؤدي التدفق الحمضي من معدتك نحو حلقك إلى إتلاف بطانة المريء، ويمكن أن يؤدي هذا إلى حالات خطيرة، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

لذلك، حتى لو لم يزعجك ألم المعدة الناجم عن ارتجاع المريء كثيرًا، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب حول خيارات علاج ارتجاع المريء المحتملة لمنع المضاعفات طويلة الأمد.

ماذا يمكنك أن تفعل لمنع آلام المعدة الناتجة عن ارتجاع المريء ؟
تمامًا كما قد تعالج آلام المعدة المرتبطة بارتجاع المريء من خلال تبني عادات معينة في نمط الحياة، قد تساعدك هذه الاستراتيجيات نفسها في منع ارتجاع المريء والأعراض المؤلمة التي يمكن أن تصاحبه، وتشمل:

تجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة الدهنية والمقلية، الأطعمة الحارة، الحمضيات والعصائر، منتجات الطماطم ، الثوم والبصل، الكحول، المشروبات الغازية، القهوة، النعناع، والشوكولاتة.

غير الطريقة التي تأكل بها، حيث أنه ليس عليك فقط تغيير ما تأكله، بل يمكنك تغيير طريقة تناول الطعام أيضًا، مثل تجربة التخلي عن وجبات كبيرة وثقيلة واختيار وجبات أصغر وأكثر تواترًا بدلاً من ذلك.

إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمن، حيث يرتبط ارتجاع المريء بالسمنة، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان بعض الوزن يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مثل حرقة المعدة وآلام المعدة.

الإقلاع عن التدخين، لأنه إذا كنت تدخن، فقد تكون هذه واحدة من أصعب الخطوات التي يجب اتخاذها، لكن الأمر يستحق ذلك، حيث أن الإقلاع عن التبغ يمكن أن يحسن صحتك من نواح كثيرة.

ارفع رأسك عندما تنام ليلاً، حيث قد يساعد إبقاء رأسك مرتفعًا قليلاً في منع حمض المعدة من الانتقال إلى المريء، فمثلًا ادعم رأسك بوسادة أسفل الجزء العلوي من مرتبتك عند النوم، كما يمكنك أيضًا محاولة النوم على جانبك.