أبو هولي يبحث مع وفد نرويجي تطورات أزمة "أونروا" المالية

ابو هولي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الأربعاء، مع وفد نرويجي برئاسة نائب القنصل النرويجي آرلينج هويم، في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة.

وبحث الطرفان خلال اللقاء، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية، وتطورات الأزمة المالية لـ"أونروا" وانعكاساتها على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وأكد أبو هولي، على أن الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات صعبة للغاية وفي حالة انهيار مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر في أوساطهم، وفقدان المساعدات النقدية قوتها الشرائية خاصة في لبنان وسوريا مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية، وعجز الأونروا عن تلبية احتياجاتهم المتزايدة جراء أزمتها المالية.

وشدد على أن استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة زاد مع تعقد الظروف المعيشية في المخيمات واعتماد ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة على المساعدات المقدمة من الأونروا كمصدر دخل أساسي.

كما وأكد على استمرار عمل الأونروا في تقديم خدمات الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين إلى حين حل قضيتهم طبقاً لما ورد في القرار 194 بالعودة إلى ديارهم، رافضاً أي مقترحات تتعارض مع تفويض عمل الأونروا وفق القرار 302 لمعالجة أزمة الأونروا المالية بما في ذلك الشراكات مع المنظمات الدولية.

ودعا أبو هولي خلال اللقاء، النرويج والدول المانحة بتقديم تمويل إضافة لسد العجز المالي الذي تعاني منه الأونروا والذي يقدر بـ 100 مليون دولار في ميزانيتها الاعتيادية.

وأشاد بجهود النرويج في دعم ميزانية الأونروا للعام 2022 والذي يقدر بـ 31 مليون دولار، وتقديم موعد تبرعها المالي والذي ساهم في تمكين الأونروا من الاستمرار في خدماتها وصرف رواتب موظفيها، لافتا إلى أن النرويج ممول وداعم رئيسي للأونروا وكان لها دور كبير في تخطي الأونروا لأزماتها المالية في الأعوام الماضية.

كما وثمن الجهود التي بذلها "آرلينج هويم" خلال ترأسه لاجتماعات اللجنة الفرعية، داعيًا المانحين إلى دعم الأونروا والتركيز على الدور الحيوي الذي تلعبه الأونروا في رعاية وخدمة اللاجئين الفلسطينيين، وأن تستثمر النرويج علاقاتها الدولية لحشد الدعم السياسي لتجديد تفويض الأونروا في شهر ديسمبر القادم، وانجاح مؤتمر التعهدات للدول المانحة المزمع عقده في 23/6/2022 في نيويورك.

بدوره أكد هويم، على أن بلاده ستواصل دعم الأونروا إيماناً منها بالدور الحيوي الذي تلعبه الأونروا في خدمة ملايين اللاجئين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم وفي تعزيز استقرار المنطقة.

وأشار إلى أن بلاده زادت من قيمة مساهماتها المالية للأونروا في العام 2022 بالرغم من تداعيات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، وتجري اتصالات مع أصدقائها من الدول المانحة لحثها على دعم الأونروا وتمويل ميزانياتها، مؤكداً على أن النرويج ستعمل بكل جهد لانجاح مؤتمر التعهدات لكبار المانحين الذي سيعقد في نيويورك بتاريخ 23/6/2022.

وحضر الاجتماع سكرتير ثاني في القنصلية النرويجية روبن جوهانسن، ومسؤولة وحدة البرامج والتطوير في القنصلية سمر الصايغ، ومدير عام الإعلام والدراسات والأونروا بدائرة شؤون اللاجئين رامي المدهون، ونبيهة الحافي مدير مكتب رئيس الدائرة بالمحافظات الجنوبية.