شركة أمريكية تسحب استثماراتها من المستوطنات الإسرائيلية

شركة أمريكية.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت شركة "جنرال ميلز" الأمريكية صاحبة العلامة التجارية، معجنات "بيلسبيري" العالمية، اليوم الأربعاء، أنّها ستسحب استثماراتها من المستوطنات الإسرائيلية.

يأتي ذلك بعد حملة استمرت عدة أعوام قادها أنصار الحقوق الفلسطينية لمقاطعة الشركة باعتبارها متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الشركة في بيانٍ صحفي: "إنها ستتوقف عن تصنيع منتجات "بيلسبيري" في الأراضي الفلسطينية، وتنازلت عن حصتها البالغة 60% في فرعها الإسرائيلي". 

وقادت لجنة "خدمة الأصدقاء الأمريكية المؤيدة للحقوق الفلسطينية، الحملة ضد الشركة لافتتاحها مصنعًا في مستوطنة "عطروت" المقامة على أراضي المواطنين في قرية قلنديا شمال القدس المحتلة.

ورغم أنّ بيان الشركة لا يشير الى أنّ القرار اتخذ بسبب حملة مقاطعتها في الولايات المتحدة، لكنه يشير إلى أنّ هذه الخطوة تعكس ببساطة "الخيارات الإستراتيجية للشركة حول مكان إعطاء الأولوية لمواردنا لتحقيق عوائد أفضل".

وأكد نعوم بيري من لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية في بيان على أنّ سحب شركة جنرال ميلز لاستثماراتها يظهر أن الضغط الجماهيري ناجح حتى على كبرى الشركات".

وأضاف: "بهذا القرار تنضم جنرال ميلز إلى العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية الأخرى التي توقفت عن الاستثمار في الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، بما في ذلك شركات مايكروسوفت ويونيليفر في العامين الماضيين فقط".

ودعا بيري جميع الشركات إلى سحب استثماراتها وعدم التعامل والتواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني والوحشي لفلسطين.

وقال: "إننا نهنئ جنرال ميلز على هذا القرار، ونأمل أن تكون هذه هي الخطوة الأولى في قطع جميع علاقاتها بالفصل العنصري الإسرائيلي ونحو احترام حقوق الإنسان العالمية".