هل سيغيّر بايدن من موقفه تجاه السعودية بعدما تعهد بمعاملتها كـ"منبوذة"؟

بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، أنّه من المحتمل أن يزور السعودية، الأمر الذي يشكل تغييرًا كبيرا في موقفه بعدما وعد بمعاملة المملكة كدولة "منبوذة".

ونقلت وسائل إعلام أمريكية منها صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مصادر لم تكشفها، أنّ بايدن سيمضي قدمًا في زيارة السعودية بعد شيوع أنباء حول اعتزامه القيام بذلك.

ويأتي ذلك بعد معالجة السعودية اثنتين من أولويات بايدن من خلال الموافقة على زيادة إنتاج النفط والمساعدة في تمديد الهدنة في اليمن الذي مزقته الحرب.

وقال بايدن للصحافيين عند سؤاله عن التقارير الإعلامية: "لست أعلم بدقة موعد زيارتي. هناك إمكان أن التقي الاسرائيليين و(مسؤولين) في بعض الدول العربية. السعودية ستكون ضمن (الجولة) إذا قمت بها، ولكن ليس لدي خطط مباشرة حتى الآن".

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإنّ بايدن سيلتقي الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ 36 عامًا والذي اتهمته المخابرات الأمريكية بإصدار أمر بقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي عام 2018.

وبحسب ما ورد ستتم الرحلة اثر سفر بايدن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في إسبانيا وقمة مجموعة السبع في ألمانيا في وقت لاحق من هذا الشهر.

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين لم تسمّهم، قولهم: إنّ اللقاء "وجها لوجه" مع ولي العهد السعودي سيأتي بعد مهمات عدة "غير معلنة" في الدولة الخليجية الغنية أجراها مستشار بايدن للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه لشؤون الطاقة، أموس هوكستين.