سلامة يكشف آخر تطورات ملف التمويل والدعم الأوروبي للحكومة الفلسطينية

 مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات إسطيفان سلامة.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة، صباح اليوم الأربعاء، عن تطورات ملف التمويل والدعم الأوروبي المالي للحكومة الفلسطينية.

وقال سلامة في حديث لإذاعة صوت فلسطين رصدته "خبر" إنّ رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي سوف تصل خلال الأيام المقبلة ، للحديث حول ملف التمويل الأوروبي للحكومة الفلسطينية معبرًا عن أمله أن تسفر هذه الزيارة عن نتائج مهمة.

وأكد سلامة عدم وجود أي شروط جديدة غير الشرط المتعلق بالتعليم.

وأضاف: "الموضوع الأساسي هو وضع شروط بالاتفاقية المالية تتعلق بالمنهاج الفلسطيني ، وهو ما رفضه الجانب الفلسطيني ، رغم الأزمة المالية للحكومة الفلسطينية، إلا أن شروط التعليم بالنسبة لنا خط أحمر".

وأشار سلامة إلى وجود تطور في ملف التمويل الأوروبي، حيث ان هناك ازدياد في عدد الدول الأوروبية المؤيدة لموقف فلسطين.

وبشأن  تأخر الدعم الأوروبي لفلسطين، قال سلامة: "الأمر أصبح مزعجا ليس فقط بالنسبة لنا ، بل أيضا للاتحاد الأوروبي ، حيث ما زلنا ننتظر أن يقوم مفوض سياسة دول الجوار بالاتحاد ، بتقديم مقترح لا يحتوي على شروط التعليم".

وأضاف: "نعمل بأقصى جهد مع الدول الأعضاء ومع رئيسة المفوضية ومع وزير الخارجية الأوروبي ومع جميع أركان الاتحاد الأوروبي لإيجاد حل لا يتضمن شروط تتعلق بالمنهاج والتعليم الفلسطيني".

وفي 11 أبريل الماضي طالبت 15 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية بتسريع صرف مساعدات عاجلة لفلسطين تأجلت بسبب جدل حول محتوى بعض الكتب الدراسية ومزاعم أنها تحتوى على نصوص معادية للسامية.