بالصور غزة: بدء حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022

حفل.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

انطلقت، صباح يوم الخميس، فعاليات حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022، وذلك بحضور سفيرة دولة النرويج في فلسطين السيدة تورون فيزتي وعدد من الإعلاميين والإعلاميات، والكتاب، والمثقفين وعدد من الصحفيين الجدد، ونشطاء الإعلام.

بدوره،  رحب رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله بسفيرة النرويج وبالحضور ، مؤكدًا على سعيِ مؤسسة بيت الصحافة المتواصلِ دوما للعملِ على تعزيزِ حريةِ الرأيِ والتعبيرِ في فلسطين ودعم الإعلام المستقل وتعزيز مهنية الإعلام.

وتقدم جاد الله بخالص الشكر والتقدير إلى الصحفيينَ والصحفياتِ فرسانِ الكلمةِ والصورةِ الذين يعملونَ في كلِّ الظروفِ لنقلِ الحقيقة كل الحقيقة مهما كان الثمن ومها كانت الظروف، مترحمًا على أرواحِ الشهداءِ الصحفيينَ الذي قَضَوا دفاعًا عن حريةِ الكلمةِ ودفاعًا عن صوتِ الحق على يد الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يفرق بين فلسطيني وأخر حيث كانت أخرهم الزميلة العزيزة أيقونة الإعلام شيرين أبو عاقلة.

كما ترحم جاد الله على الزملاء الذين توفوا خلال الفترة القريبة الماضية والذين اعتادوا على المشاركة في فعاليات بيت الصحافة وهم الزميل المرحوم هاني حبيب والزميل المرحوم غسان رضوان والزميل المرحوم سمير حمتو.

وقال: "في كل عام نحتفل بإعلانِ وتكريمِ الفائزينَ بجائزةِ بيتِ الصحافةِ السنويةِ لحريةِ الإعلام والتي تُمنَحُ من أجلِ تشجيعِ قضايا بالغة الأهمية مثل حريةِ التعبيرِ والديمقراطيةِ والمصالحةِ المجتمعيةِ والوحدةِ الوطنية، والتسامحِ، والقضايا الإنسانية، وقضايا المرأةِ والشباب ، وهذه المواضيعُ هي ما تميزُ جائزةَ بيتِ الصحافة من أجلِ تشجيع أكبرَ قَدْرٍ من الصحفيينَ للعملِ على هذه المواضيعِ المُهمةِ التي تُؤثِّرُ في الخطابِ الإعلامي الفلسطيني بل وفي المجتمعِ نفسه وسط نتائج مُرضية لنا".

وجدد جاد الله الدعوة لتعزيزِ الجهودِ الإعلاميةِ المشتَركَةِ للدفاعِ عن حريةِ الصحافةِ في كافة المحافل والتركيزِ إعلاميًّا على توثيقِ انتهاكاتِ الاحتلالِ بحقِّ الصحافةِ الفلسطينيةِ ونشرِها بشكلٍ خاصّ في الإعلامِ الدَّوْلِيِّ؛ لفضحِ الاحتلالِ وممارسَاتِه البشعةِ بحق الحرياتِ الإعلامية دوليًّا، داعيا المجتمع الدَّوْلِيَّ للضغطِ على الاحتلالِ لوَقفِ انتهاكاتِه بحقِّ الصحافةِ في فلسطين، وملاحقةِ قَتَلَةِ الصحفيين والعمل على توفير الحماية الميدانية للصحفيين الفلسطينيين اثناء عملهم.

وشكر جاد الله لجانِ التحكيم الإعلامية التي عملتْ بكلِّ مهنيةٍ وشفافيةٍ من أجلِ اختيارِ الفائزين وِفقَ المعاييرِ المقررةِ للجائزة.

من جهتها أكدت سفيرة النرويج في فلسطين، السيدة تورون فيزتي في حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022 ، على انّ بلادها هي داعم مستمر لحرية الصحافة في فلسطين ، وتدعم برامج بناء القدرات بين الجامعات النرويجية والفلسطينية.

وقالت : "نحن نعمل مع النشطاء الذين يسعون إلى صون حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي ، وحجر الزاوية في جهودنا هو تعاوننا طويل المدى مع بيت الصحافة هنا في غزة ".

وأضافت : "من الصعب تجاوز الحديث عن أهمية عمل مؤسسة بيت الصحافة ، وهذه الجائزة هي شرف للذين هم في الخطوط الأمامية من معركة الحقيقة، وهي اعتراف بالوظيفة التي لا يمكن استبدالها والتي تخدمون فيها مجتمعكم".

وأوضحت سفيرة النرويج أنّ الوضع العالمي لحرية الصحافة الآن أكثر تحديثا من أي وقت مضى ، وأن حرية التعبير تتراجع في كثير من المجتمعات.

غزة: بدء حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022
غزة: بدء حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022
غزة: بدء حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022
غزة: بدء حفل جائزة بيت الصحافة السنوية لحرية الإعلام لعام 2022