انتخاب اليابان والإكوادور ومالطا وموزمبيق وسويسرا لعضوية مجلس الأمن

مجلس الأمن الدولي
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، اليابان، والإكوادور، وموزمبيق، وسويسرا، ومالطا، لتشغل مقاعد الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لعامي 2023 و2024.

وأفادت الأمم المتحدة، في بيان لها، بأنّه إلى جانب الدول الخمس دائمة العضوية: الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والصين، ستظل ألبانيا، والبرازيل، وغابون، وغانا، والإمارات العربية المتحدة، دولًا أعضاء غير دائمة لعام 2023، حيث ستنضم إليها الدول المنتخبة، ولكن ستنتهي عضوية كينيا، والهند، والمكسيك، وأيرلندا، والنرويج.

وترشحت الدول الخمس دون منافسة للحصول على مكان في المجلس المكون من 15 عضوًا والمكلف بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

ومن أجل ضمان التمثيل الجغرافي، يتم تخصيص المقاعد للمجموعات الإقليمية، لكن حتى لو ترشحت الدول دون منافسة في مجموعاتها، فإنها ما زالت بحاجة لكسب تأييد أكثر من ثلثي أعضاء الجمعية العامة.

وأعلن رئيس الجمعية العامة عبد الله شاهد نتائج التصويت، حيث حصلت اليابان على 184 صوتا، والإكوادور على 190 صوتا، وموزامبيق 192 صوتا، وسويسرا 187 صوتا، ومالطا 185 صوتا.

ومن بين الدول الخمس المنتخبة، شغلت ثلاث دول مقاعد العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن في السابق، فقد شغلت اليابان المقعد 11 مرة، والإكوادور ثلاث مرات ومالطا مرة واحدة. ولم يسبق لموزامبيق وسويسرا أن شغلتا المقعد من قبل.