هل تعتبر غازات البطن دلالة على حدوث الحمل

غازات البطن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

غازات البطن أو التطبل، تصيب المرأة لأسباب عديدة، أهمها تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب تراكم الغازات في البطن، وكذلك ما قبل وأثناء الدورة الشهرية، ولا يقف الأمر عند ذلك فقط، بل تعتبر غازات البطن دلالة على حدوث الحمل، وهي علامة من علامات الحمل المبكرة جداً التي يجب الإنتباه إليها.

غازات البطن

  • ما هي علاقة غازات البطن بالحمل
  • علامات حمل مبكرة أخرى غير غازات البطن
  • نصائح للتخلص من غازات البطن

ما هي علاقة غازات البطن بالحمل؟

عندما يحدث الحمل ومع إرتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم، تصاب المرأة الحامل بغازات البطن التي تبدأ في التراكم في الأمعاء بدرجة كبيرة تسبب معها تطبل البطن، وذلك بسبب تأثير هرمون البروجسترون الذي يساهم بدوره في بطء عملية الهضم، وارتخاء الجهاز الهضمي بالتبعية.

غازات البطن تعد علامة من علامات الحمل المبكرة جداً، حتى أنها تسبق تأخر الدورة الشهرية، أهم وأقوى العلامات التي تدل على الحمل، وذلك بسبب التخمر الناتج عن بطء هضم الطعام، وخصوصاً مع الجلوس لفترات طويلة، ولذلك يجب على الحامل الحركة، وممارسة بعض النشاطات الخفيفة المهم لتحول دون تراكم الغازات بسبب التخمر.

علامات حمل مبكرة أخرى غير غازات البطن

توجد العديد من الأعراض المبكرة بالإضافة إلى غازات البطن ، والتي يمكن للحامل الاستعانة لمعرفة خبر الحمل لحين الذهاب إلى الطبيب وعمل فحوصات الدم اللازمة للتأكد من حدوث الحمل، وهذه العلامات تسبق موعد الدورة الشهرية  هي:

  1. آلام في أسفل البطن وشد عضلي متكرر.
  2. آلام بالثدي وتحول الحلمة إلى اللون الأحمر الداكن.
  3. نقط دماء خفيفة ناتجة عن غرس البويضة في بطانة الرحم.
  4. كثرة التبول بسبب ضغط الرحم على المثانة.
  5. الشعور بالغثيان وبالرغبة في القيء.
  6. تعب وإرهاق شديد مع خمول ورغبة قوية في النوم.
  7. إضطراب في الشهية
  8. تقلبات المزاج
  9. انخـفاض درجة حرارة الجسم أثناء راحة الحامل، والتي تحدث عند غرس البويـضة بعد التخصيب في جدار الـرحم من الداخل، حيث يحدث الغرس من 21 إلى 27 يوماً من نزول الدورة.
  10. ارتفاع درجـة الحرارة، حيث يحدث ارتفاع بمعـدل درجـة واحدة بمقياس (فهرنهايت) إذا إستمر إرتفاع درجـة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا دون علة أو مرض.
  11. الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

نصائح للتخلص من غازات البطن

حتى تتجنب الحامل الاحراج الذي تسببه لها غازات البطن وتراكمها في الأمعاء، ننصح بضرورة تطبيق النصائح التالية للتخلص من غازات البطن:

  1. تجنب الجلوس لفترات طويلة
  2. ممارس بعض التمارين البسيطة دون إجهاد نفسها.
  3. الحركة في مكانها وبشكل بسيط لمنع التخمر ولمنع تراكم الغازات في البطن.
  4. تجنب تناول المشروبات الغازية.
  5. تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات في البطن مثل البقوليات والثوم والبضل، ومنتجات الألبان، واستبدالها بأطعمة أخرى تحتوي على الكالسيوم ولا تسبب غازات البطن أحد دلالات الحمل.
  6. تناول شاي البابونج بإعتدال ودون إسراف، وإذا تأكدت الحامل من خبر حدوث الحمل، يجب عليها استشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب التي تساهم في التخلص من غازات البطن.

وأخيراً، يجب على المرأة التي تلاحظ تراكم الغازات في بطنها بشكل ملحوظ قبل موعد الدورة الشهرية أن تعلم أن ذلك قد يكون علامة من علامات الحمل، وأنه يجب عليها تجنب أي ممارسات خاطئة لحين التأكد من خبر الحمل.