"سيخفف من الأزمة المالية للحكومة"

سلامة يتحدث عن الدعم الأوروبي وموعد عقد مؤتمر المانحين

 مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات إسطيفان سلامة.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات، ستيفان سلامة، عن الدعم الأوروبي وموعد عقد مؤتمر المانحين.

وأكّد سلامة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، رصدته "خبر" اليوم الأربعاء، أن قرار الاتحاد الأوربي بعودة المساعدات المالية لفلسطين، يتعلق بالاتفاقية المالية للعام 2021.

وأوضح أن انجاز الاتفاقية سيتم خلال يوم أو يومين كحد أقصى، وبعد ذلك سيتم تحويل الدعم لكافة الأمور المتعلقة به، مشدداً على أن هناك جهود تبذل لبدء مشاورات تتعلق باتفاقية عام 2022.

وأضاف، أن المبلغ المقرر لعام 2022، سيكون شبيهًا من اتفاقية عام 2021، التي ستغطي دعم الأونروا والموازنة والمشاريع التنموية، عقب صدور قرار بتخصيص أموال محددة تغطي أعوام 2021 و 2022 و2023 و2024.

وتابع: "المهم أن تسير الاتفاقية بشكل سلس وسريع، حيث أننا نبذل الجهود للوصول إلى اتفاقية العام 2022 قبل نهاية العام الجاري."

وحول أهمية الدعم الأوروبي لفلسطين، أكد أنه مهم في تخفيف حدة الأزمة المالية التي تعيشها الحكومة، في ظل استمرار إسرائيل في قرصنة الأموال الفلسطينية.

وبشأن موعد مؤتمر المانحين، نوه سلامة، أن المؤتمر سيعقد في شهر سبتمبر القادم، لبدء حوارات معمقة مع المبعوث النرويجي، ووضع الخطوط العريضة حول ما سيتم تحقيقه خلال المؤتمر القادم، مؤكدًا أنه اللقاءات ستستمر بعد هذا المؤتمر.

وجدّد الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء رسميًا دعمه للشعب الفلسطيني بحزمة مساعدات بقيمة 224.8 مليون يورو.