تنتهي مهامه في يناير المقبل

الإعلام العبري يكشف عن 3 مرشحين لخلافة أفيف كوخافي كرئيس هيئة أركان جيش الاحتلال

كوخافي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، حدد مواعيد الاجتماع مع المرشحين الثلاثة لخلافة رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، والذي تنتهي مهامه في شهر يناير المقبل.

وحسب ما أوردته الإذاعة العبرية، اليوم الخميس، فإن غانتس من المقرر أن يجتمع مساء السبت المقبل، مع إيال زامير، فيما سيجتمع الثلاثاء مع إيال استريتا، والأربعاء مع نائب رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي، والذي يعتبر المرشح المفضل لأداء هذا المنصب.

وأشارت إلى أن غانتس ينوي عقب الاجتماع مع المرشحين الثلاثة، إجراء مشاورات مع كبار الضباط القدامى ووزراء الأمن السابقين قبل اتخاذ قرار تعيين رئيس هيئة الأركان الجديد.

وأفادت بأن عملية تعيين رئيس هيئة الأركان تعتبر حساسة وشاقة، ولكن هذه المرة يرافقها الغموض السياسي حول مستقبل الحكومة ومدى نجاحها في تجاوز الأزمات السياسية، وهذا يبرر قرار غانتس تبكير عملية تعيين رئيس هيئة الأركان الجديد.

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن عملية اختيار مرشح جديد لرئاسة هيئة الأركان تمت بالتنسيق والتشاور بين غانتس وكوخافي.

وأشارت الإذاعة، لوجود قلق من سقوط الحكومة الحالية وتعيين حكومة انتقالية والتي سوف تعجز عن تعيين رئيسا للأركان كما حدث في تعيين المفتش العام لشرطة الاحتلال.

وبينت أن إيال زامير يعتبر المرشح الأفضل لبنيامين نتنياهو، مما يقحم المستوى العسكري في النزاعات والخلافات السياسية، حيث أن ذلك الأمر يدفع غانتس لإنهاء عملية تعيين رئيس الأركان الجديد قبل الهزات السياسية المقبلة.