ادعيس ردا على نتنياهو:"المسجد الابراهيمي وقف اسلامي خالص لا يغيره التواجد الاسرائيلي فيه"

189379
حجم الخط

 أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ يوسف ادعيس أن المسجد الابراهيمي هو وقف إسلامي خالص ولا يغيره التواجد الاسرائيلي فيه ، وانه رغم حالات الإكراه التي يعيشها هذا المسجد منذ 21 عاماً من خلال تقسيمه غير القانوني بعيد مجزرة المسجد الأبراهيمي فانه سيبقى رمز الوجود العربي والاسلامي في فلسطين .

وأوضح ادعيس ان الاحتلال شرع منذ اللحظة الاولى لاحتلاله الخليل الى اقامة المستوطنات واستهداف المساجد والمقامات والاثار الاسلامية، وتغيير طابعها العربي والإسلامي، وطمس معالمها التاريخية والدينية، كون مدينة الخليل حافلة بالمواقع الأثرية التراثية الاسلامية والعربية، ومن عصور مختلفة وتمثل مركزا دينيا بعد القدس

وأضاف: ان الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء  بمنعه رفع الاذان بحجج واهية من على مآذن المسجد الابراهيمي، مصحوبة باغلاق كامل للمسجد وفتحه بالكامل امام المستوطنين في اعيادهم،والمضايقات التي لا حد لها،واقامة الحواجز والتفتيش المذل، ومنعه للترميمات ومصادرة المعدات، والاقتحامات،والحفريات في ساحاته، واسفل منبره .

وقال ادعيس اننا سنبقى صامدين متجذرين بارضنا ولن نكل او نمل او تخفت عزيمتنا تجاه مقدساتنا وارضنا، ونبرق رسالة اعزاز واكبار لاهلنا في الخليل وسائر الاراضي الفلسطينية على تصديهم لتلك السياسات، بصمودهم الاسطوري في دفاعهم عن مقادساتهم .

كما دعا ادعيسً المرجعيات الدينية من العالمين العربي والإسلامي بالقيام بدورهم في الدفاع عن المقدسات والدعوة إلى زيارتها، ودعم أهلها وصمودهم على أرضهم .

يذكر ان تصريحات ادعيس  جاءت بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي التي قال فيها "إن اليهود موجودون في الحرم الإبراهيمي، وسيبقون هناك إلى الأبد".