إجراء عملية جراحية ضخمة على الشريان الأبهر البطني في مستشفى القدس بغزّة

إجراء عملية جراحية ضخمة على الشريان الأبهر البطني في مستشفى القدس بغزّة
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

أجرى طاقم جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة، عملية جراحية ضخمة على الشريان الأبهر البطني، حيث كان يُعاني المريض من انسداد في الشريان الابهر البطني من منطقة الشرايين الكلية، بالإضافة إلى عدم مقدرته على المشي، وقصور في التروية بالحوض والساقين، وتم زراعة شريان بتفرعاته من الساقين من الشريان الأبهر البطني.

وقال الدكتور محمد كلوب استشاري جراحة الأوعية الدموية في قطاع غزة: "إنّه تم استخدام أحدث التقنيات العالمية، تم فيها وقف الضخ الشرياني من فوق الشرايين الكلية، وتم حماية الكلية باستخدام وصلة مؤقتة، لتنظيف الشريان في هذه المنطقة بأمان".

وأَضاف كلوب: "إنَّ العملية الجراحية استمرت لمدة اربع ساعات، وتم استقباله في قسم العناية المركزة لمدة ثلاث أيام في مستشفى القدس، وبعد تسع ايام من إجراء العملية أصبح قادراً على المشي لمسافات طويلة بحمد الله، وخرج بصحة جيدة من المستشفى".

وعبّر عن شكره لإدارة مستشفى القدس وعلى رأسهم رئيس الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور يونس الخطيب، والمدير التنفيذي للهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة الدكتور بشار مراد، كما شكر الدكتور نافذ القرم استشاري التخدير والعناية المركزة، وكل طواقم التمريض والعمليات والعناية المركزة، وشكر الطاقم المساعد وعلى رأسهم الدكتور اياد ابوسعده استشاري الأوعية الدموية والدكتور محمد الحويحي أخصائي الأوعية الدموية. 

وأوضح كلوب، أنّه بصدد الإعلان عن عدة عمليات معقدة أجراها الطاقم في عدة مستشفيات في قطاع غزة، لافتاً إلى أنَّ هذه العملية هي من سلسلة العمليات الجراحية المعقدة على الشريان الأبهر البطني، وأن لهذا الطاقم تاريخ عريق في اجراء هذه العمليات بنجاح باهر في مستشفى القدس.