أبو حسنة يتحدث عن اجتماع المانحين اليوم في نيويورك

أبو حسنة يتحدث عن اجتماع المانحين اليوم في نيويورك
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، اليوم الخميس، على أنّ الوكالة تعول كثيرًا على اجتماع المانحين الذي سيعقد في نيويورك، اليوم لزيادة حجم التبرعات.

وقال أبو حسنة خلال حديثه مع قناة الغد: "يعد هذا الاجتماع من أهم الاجتماعات التي تعقد بشكلٍ دوري، والأونروا تعول كثيرًا على نتائجه، وأهم الدول المانحة ستكون موجودة مع الدول المضيفة والأعضاء في الجمعية العامة بالأمم المتحدة التي لها علاقة بعملية تمويل الأونروا”.

وأوضح أنّ "الأونروا" تتطلع إلى إمكانية زيادة التبرعات وتشديد الالتزامات تجاهها في ظل التغيرات التي يشهدها العالم، بينما تركز كافة الدول المانحة جهودها على أوكرانيا.

وأشار إلى أنّ الوكالة لديها عجز بحوالي 100 مليون دولار، واضطرت للاستدانة من أحد صناديق الأمم المتحدة حوالي 17 مليون دولار لتسديد فاتورة الرواتب الشهر الفائت، مُضيفًا: "هناك زيادة في المواد الغذائية والوقود والمستلزمات وهناك موجة غلاء عالمية، وسط تحذيرات من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي حول ما سيحدث في المواد الغذائية، ولدينا مليون و600 ألف لاجئ فلسطيني يتلقون مساعدات غذائية في غزة وسوريا على سبيل المثال".

وتابع: "المانحون هم أنفسهم من يدعمون أوكرانيا أو الأونروا لذلك الأمور تزداد صعوبة، لكن في المقابل هناك جهود مكثفة وغير عادية يقوم بها مفوض الأونروا وفريقه فيما يتعلق بالمانحين، وهناك زيارات غير متوقفة مكثفة لكافة الدول الأوروبية والدول المانحة".

وشدّد أبو حسنة على أنّ مفوض "الأونروا" لا تقتصر اجتماعاته على الحكومات ولكنها امتدت إلى الاجتماع مع أحزاب المعارضة التي من الممكن أنّ تصبح في السلطة، لأنّ "الأونروا" أصبحت أكثر عرضة للتغيرات السياسية.

واستكمل: "إذا جاءت أحزاب معينة من الممكن أنّ تقطع المساعدات عن الأونروا، فالعالم يتغير وليس كما كان في العام 2018″، مُؤكّدًا على أنّ "الأونروا" لديها مخاوف موجودة في عدة اتجاهات منها المحاولات المتكررة لمهاجمتها وإفقادها الشرعية والوضع المالي وارتفاع الأسعار والتغيرات في الدول المانحة وتركيز المانحين على أوكرانيا، إضافةً إلى زيادة أعداد اللاجئين الفلسطينيين وزيادة احتياجاتهم.

وأضاف: "نطالب بتمويل متعدد السنوات وبحصة من ميزانية الأونروا أكبر وهناك جهود كبيرة في هذا الاتجاه وتوسيع الشراكات مع المنظمات الأممية وغيرها ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسات الزكاة والقطاع الخاص ونأمل أن ننجح".