الخضري يُرحّب بتقرير الأمم المتحدة بشأن الحالة الإنسانية في قطاع غزة

جمال الخضري
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

رحّب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمال الخضري، اليوم الجمعة، بتقرير الأمم المتحدة بشأن الحالة الإنسانية في قطاع غزة، ووصفه بـ"المهم".

وطالب الخضري، في تصريح صحفي صدر عنه، باتخاذ خطوات عملية لإنهاء المعاناة ورفع الحصار المتواصل على القطاع للعام الخامس عشر على التوالي.

وقال: إنّ "التقارير الأممية مهمة وتنبع من دراسات وواقع عملي من أهم مؤسسة دولية في العالم، ويجب أن تشكل بداية عمل حقيقي، تستلهم منها كل المؤسسات المعنية الدولية والعربية والإسلامية لبدء خطوات رفع الحصار".

وأضاف: "قد يكون للمتغيرات الإقليمية والدولية دور في تغييب قضية الحصار -إلى حد ما-  عن أولويات المؤسسات الإنسانية والحقوقية، والمجتمع الدولي، إلّا أنّ هذا التقرير مهم جدًا لإعادة طرح هذه القضية من جديد، ووضع آليات عملية لإنهاء الحصار".

وذكر أنّ ما تحمله هذه التقارير والتصريحات من خطورة الواقع الانساني والاقتصادي بسبب الحصار وما يتضمنه من أرقام صادمة (٨٠٪ من الشباب في قائمة البطالة) تتطلب مضاعفة العمل الدولي، واتخاذ الإجراءات القانونية والإنسانية والأخلاقية لمساعدة غزة وإنقاذها ورفع الحصار عنها.

وأكّد أنّ البوابة الحقيقية لإنهاء المعاناة، هي رفع الحصار وفتح كافة المعابر، وإدخال البضائع والمواد الخام اللازمة للصناعات دون قوائم ممنوعات، والسماح بحرية الحركة للأفراد والبضائع.

وجدّد الخضري وصف الحصار غير القانوني وغير الأخلاقي وغير الإنساني بـ "العقوبة الجماعية" للسكان في غزة، واستمراره فيه خرق فاضح لكل المواثيق الدولية، لافتًا إلى الحصار يتناقض مع مبادئ القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وشدّد على أنّ "الحصار لم يترك ركناً في غزة إلا وأصابه، فاستهدف الصحة والتعليم والاقتصاد والاعمار والبنى التحتية وكل مناحي الحياة، ورفع معدلات البطالة والفقر لنسب تُصنف من الأعلى عالمياً".

وأشار الخضري، إلى 80% من الأسر في قطاع غزة أمنها الغذائي مُهدد بفعل الحصار.