قبل زيارة بايدن.. "إسرائيل" تسابق الزمن لإنجاز تطبيع مع السعودية

جو بايدن
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أنّه بالرغم من اتجاه الاحتلا الإسرائيلي لحل الكنيست، واقتراب انتخابات خامسة جديدة، إلا أنّه يُسابق الزمن لتحقيق خطوات تطبيع جديدة مع السعودية، قبل وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

وادّعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنّ الاحتلال يبذل من وراء الكواليس جهودًا حثيثة، يُسابق فيها الزمن للتوصل إلى اتفاق للتطبيع مع السعودية، وفق ترجمة وكالة "سوا".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تجرى في الاستعدادات الأخيرة لزيارة الرئيس بايدن، حيث يفترض أن يصل في الأيام القريبة الطاقم الأمريكي الخاص بترتيبات وتفاصيل زيارته لـ"إسرائيل" المقررة في 13 يوليو/ تموز القادم.

وأوضحت الصحيفة، أنّ "هذا التطبيع قد يتخذ أشكالًا مثل السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية والمرور منها، والسماح للحجاج الفلسطينيين من أراضي 48 الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية رسميًا، بالتوجه لأداء مناسك الحج مباشرة من مطار بن غوريون إلى السعودية، من دون حاجة للتوقف في العاصمة الأرنية عمّان".

وأشارت التقارير العبرية، إلى أنّ الأمريكيين يدفعون أيضًا باتجاه موافقة السعودية على ضم "إسرائيل" للتحالف الدفاعي الجوي الذي يجرى الحديث عنه حاليًا.

 وقبل أيام، كشف وزير الأمن لدى الاحتلال، بيني غانتس، أنّ "منظمة الدفاع الجوي الإقليمية التي تشكلت في الشرق الأوسط أحبطت محاولات إيرانية لضرب "إسرائيل" ودول أخرى في المنطقة".