شركة يابانية تبتكر منازل مقاومة للفيضانات.. تطفو على ارتفاع يصل لـ 5 أمتار

بيوت مقاومة للفيضانات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مطور الإسكان اليابانى إيتشيجو كوميوتن مؤخرا عن "منزل مقاوم للفيضانات" لا يمكن أن يظل مقاومًا للماء أثناء الفيضانات فحسب ، بل يطفو أيضًا على الأرض، فسواء كنت تؤمن بتغير المناخ أم لا، فإن تهديد فقدان المساكن بسبب الفيضانات يمثل مشكلة لا يمكن إنكارها فى جميع أنحاء العالم، وبينما يحاول المهندسون والمهندسون المعماريون إيجاد حلول، فإن القليل منهم أثبت فعاليته بالفعل، الآن، يدعى أحد مطورى الإسكان اليابانيين، الذى سجل أرقامًا قياسية، أنه توصل إلى إجابة لمنع منازل الناس من التعرض للفيضانات بالإضافة إلى جرفها بسبب الفيضانات. 

545566-رسم-تخيلي.png
ظهر مؤخرا منزلهم المقاوم للفيضانات الجديد فى برنامج تلفزيونى يابانى شهير وحظى باهتمام كبير على الإنترنت منذ ذلك الحين.

زارت محطة TBS التلفزيونية اليابانية مؤخرًا أحد مواقع اختبار Ichijo حيث تم وضع منزل الشركة الجديد المقاوم للفيضانات فى فيضان محاكى. على الرغم من أنه بدا وكأنه منزل عادى عندما بدأ الاختبار ، بحلول الوقت الذى بدأت فيه المياه فى الارتفاع حوله ، يمكن للمشاهدين رؤية الهيكل يغادر الأرض ويطفو فى النهاية على ارتفاع بضع بوصات فوقه.

682282-المنزل-العائم.png
هناك منازل عائمة جرفتها فيضانات شديدة، ولكن أحدث اختراع إيتشيجو يتميز بنظام يمنع ذلك تماما، فالمنزل متصل بعدد من قضبان الحديد السميكة البارزة من الأرض بكابلات سميكة تضمن ثباتها فى مكانها مع مرور المياه، عندما تنحسر المياه، يعود المنزل العائم إلى موضعه الأصلى.

يتميز المنزل المقاوم للفيضانات أيضا بفتحات خاصة تغلق فى حالة حدوث فيضان، كما تحتوى السباكة أيضا على صمامات خاصة تمنع دخول المياه إلى المنزل، ويتم وضع المعدات الكهربائية مثل تكييف الهواء فى النصف العلوى من المبنى لضمان عدم وصول المياه إليه.

وفقًا للمهندسين فى إيتشيجو كوميوتن، تغمر معظم المنازل عندما تصل المياه إلى مستوى النافذة، ولكن نظرا لأن منزلهم المقاوم للفيضانات يمكن أن يطفو على ارتفاع يصل إلى 5 أمتار فوق سطح الأرض، فمن غير المرجح أن تصل المياه إلى النوافذ ويتم إغلاق كل شىء آخر.

ذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن العملاء الذين يتطلعون إلى بناء منزل جديد باستخدام تقنية إيتشيجو كوميوتن ويمكنهم اختيار بناء هذا النظام المقاوم للفيضانات بتكلفة إضافية، وتبلغ 770 ألف ين فقط أو ما يعادل 5700 دولار، وهو ما يبدو رخيصًا مقارنة بالنتيجة.

إيتشيجو كوميوتن هو أحد أكبر مطورى الإسكان فى اليابان ويفخر بنفسه بتسجيله 3 أرقام قياسية فى موسوعة جينيس فى العامين الماضيين، بما فى ذلك أكبر مصنع لمواد الإسكان الجاهزة ولشركة المنازل المخصصة الأكثر نجاحا.