أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

ذكاء الجنين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أجمع أساتذة طب النساء والولادة على أنه لا يوجد أطعمة محددة تزيد من ذكاء الجنين، ولكن نوعية طعام الحامل بعامة خلال فترة الحمل هي التي تعزز الذكاء، ويُمكن أن تؤثّر في صحّة ونموّ أعضاء الجنين بما في ذلك دماغ الجنين؛ حيث تحتاج الحامل إلى مجموعةٍ كاملةٍ من العناصر الغذائيّة تتفق والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل؛ ويتم ذلك بالحرص على اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحي متوازنٍ.

1-بناء دماغ صحي للجنين

  • وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بين بعض النساء بأنّ عليهن تناول ضِعف كميّة الطعام فهذا غير صحيح، وبدلاً من زيادة كميّة الطعام يجب على الحامل الاهتمام بنوعيّة الطعام، واختيار الأطعمة الصحيّة، حيث يساعد تناول الطعام الصحيّ منذ بداية الحمل على بناء دماغ صحّي للجنين.
  • ولذلك تُنصح الحامل بتناول خمس إلى ست حصصٍ يوميّة من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة إلى جانب مكمّلات الفيتامينات والمعادن، كما يجب تناول كميّةٍ من البروتين توفر ما نسبته 12% من إجمالي حاجة الحامل للسعرات الحرارية.

2-أطعمة تعزز نمو دماغ الجنين

  • من أهمّها: الحديد، والنحاس، والزنك، واليود، وبعض أنواع الدهون، وكذلك الأغذية الغنية بأحماض أوميغا3 الذهنية، وقد أكدت عدة دراسات على أن الأمهات الحوامل اللاتي استهلكن 10 ملي لترات من زيت كبد الحوت الغني بأوميغا 3 يومياً منذ الشهر الخامس من الحمل وحتى 3 أشهر بعد ولادتهن؛ حقق أطفالهن نتائج أعلى في اختبارات الدماغ مقارنة بغيرهن.
  • ويمكن الحصول على أوميغا 3 من الأسماك بما في ذلك السردين، والسلمون، وبلح البحر، بالإضافة إلى المكسّرات مثل الجوز، والحبوب مثل بذور الكتان والكانولا، والدهون، والزيوت مثل زيت فول الصويا.

3-الأغذية العالية بالبروتين:

  • يعدّ البروتين من العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز النموّ والتطوّر، كما يعدّ مصدراً ضروريّاً للطاقة وبناء وإصلاح أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الدماغ، والعضلات، والدم، وتزداد احتياجات الحامل للبروتين لدعم نموّ الجنين.
  • ولهذا يُنصح باختيار مجموعة متنوّعة من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، ومنها: المأكولات البحرية، واللحوم قليلة الدهون، والدواجن، والبيض، والفاصوليا، والبازلاء، بالإضافة إلى منتجات الصويا، والمكسّرات غير المملحة، والحبوب.

4-الأغذية الغنية بحمض الفوليك

  • كما يساعد حمض الفوليك على النموّ الصحّي للدماغ والحبل الشوكي للجنين، حيث يجب تناول 4000 ميكروغرامٍ من حمض الفوليك يومياً قبل وخلال المراحل المبكرة من الحمل.
  • وتشمل مصادر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، الحبوب المدعّمة، والخضروات الورقية الخضراء، الفواكه الحمضية، والفاصوليا، والمكسّرات.

5-الأغذية الغنية بفيتامين ب6:

  1. يعدّ فيتامين ب6 ضرورياً لعملية التمثيل الغذائي وتطوّر دماغ الجنين وجهازه العصبي، وتشمل الكمّية اليومية الموصى بها من فيتامين ب6 للمرأة الحامل 1.9 ملي غرام.
  2. ومن مصادره: التونة، والسلمون، والموز، والبقوليات مثل الفاصوليا المجففة، واللحوم، والمكسّرات، والدواجن، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، والحبوب المدعّمة، والحمص المعلّب.

6-الأغذية الغنية بفيتامين ب1

  • يساعد فيتامين ب1 والذي يُعرف أيضاً بالثيامين 6 على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما يعدّ ضروريّاً لتطوّر دماغ الجنين، وتحتاج المرأة الحامل والمرضعة إلى تناول 1.4 ملي غرام يومياً من فيتامين ب1.
  • وتشمل مصادره الخبز المدعّم، والحبوب، ومنتجات الحبوب الكاملة، والفاصوليا المجففة، والبازلاء، كما تحتوي الفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان على كمّيات قليلة من فيتامين ب1.

7-الأغذية الغنية باليود

  • عدم حصول الأمّ على كمّيات كافية من اليود أثناء الحمل، قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة طفلها بمشاكل الغدة الدرقية والمشاكل المعرفية، ومن المعروف أنّ نقص اليود ينتقل من الأم إلى الجنين؛ ممّا يتسبب بحالةٍ من التخلّف العقليّ غير قابلةٍ للعلاج.
  • المرأة الحامل تحتاج إلى تناول 220 ميكروغراماً من اليود يومياً، ويتوفر اليود بشكلٍ طبيعيٍّ في العديد من الأطعمة؛ بما في ذلك منتجات الألبان، والمأكولات البحرية، والأعشاب البحرية، والبيض، وبعض الخضروات.

8-الأغذية الغنية بالكولين

  • وهو من العناصر الغذائيّة المهمّة أثناء الحمل، والتي تلعب دوراً مهمّاً في تطوّر دماغ الجنين، فقد يساعد على التقليل من خطر حدوث تشوهات النمو في الدماغ والعمود الفقري.
  • لهذا على الحامل استهلاك ما يقارب 930 ملي غراماً من الكولين يومياً، حيث إن معظم الفيتامينات التي تؤخذ أثناء الحمل لا تحتوي على الكولين، لذلك يجب التأكد من الحصول على كميّاتٍ كافيةٍ منه، واستشارة الطبيب للتأكد من ذلك.
  • ومن مصادر الكولين الغذائيّة: الدجاج، والسمك، والبيض، واللحوم، والجمبري، والفاصوليا، والحليب منخفض الدسم، البروكلي، والبازلاء الخضراء.