إنجاز ملف حصر أضرار عدوان مايو 2021

أشغال غزة توضِّح تفاصيل جديدة حول تطورات ملف إعادة إعمار القطاع

اعمار
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة ناجي سرحان: إنه "وبعد مرور أكثر من عام على انتهاء عدوان مايو 2021 أنجزنا بشكل كامل ملف حصر الأضرار لأكثر من 60 ألف وحدة متضررة جزئياً و1700 وحدة هدم كلي.

وأضاف في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم السبت: "بدأنا بتعويض المتضررين بفئات مختلفة، وما تم إنجازه حتى الآن من الـ 60 ألف وحدة متضررة جزئياً، وصرف دفعات كاملة لأكثر من 45 ألف وحدة بالتنسيق مع الشركاء بنسبة 75%".

وتابع: إنه تم "صرف دفعات (أولى وثانية) لحوالي 500 وحدة مصنفة "هدم كلي"، وهناك حركة إعمار على الأرض لكن ليست بالشكل المطلوب"، مؤكدًا على أن ملف إعمار الأبراج ما زال عالق وكان هناك وعد مصري بعد انتهاء العدوان بتمويل عدد من العمارات المرتفعة لإعادة اعمارها، لكننا تفاجأنا بتحويل المنحة المصرية الى منحة تطويرية للشوارع وانشاء مدن جديدة.

وأوضح أن هناك 425 وحدة مصنفة "هدم كلي" من أصل 1700 وحدة سكنية هي موزعة الأبراج المدمرة، منوهًا إلى أنه فيما يتعلق بإعادة إعمار برج الجلاء، نحن في مرحلة دراسة المخططات وتجهيز العطاء، ونأمل أن تكون مبادرة قطر لها ما بعدها خلال الفترة المقبلة بإعادة إعمار باقي الأبراج.

وذكر أن الوزارة تأمل أن تكون مبادرة قطر في إعادة إعمار برج الجلاء بداية تحريك ملف الأبراج نحو الانفراجة، متوقعًا خلال الفترة المقبلة صرف دفعات لنحو 200 وحدة سكنية "هدم كلي" من خلال "الأونروا" وهي خطة جيدة بحيث يصل إجمالي عدد الوحدات المُعاد إعمارها 700 وحدة من أصل 1700 وحدة.

وختم بالقول: "بدأنا بالضغط على الجهات المانحة ورشحنا بعض الحالات وفق الأولويات من الحروب السابقة ولدينا 1300 وحدة، ونسعى أن تكون هناك نسبة معقولة من خلال المنح المتوفرة الحالية لتعويض المتضررين من الحروب القديمة".