بالصور : 15 مكان "غير عادي" لن تُصدق أنهم موجودين حقا في "بلاد العرب"

3910542391
حجم الخط

إذا سافرت إلى الشرق الأوسط لا يمكنك أن تنسى تلك الرحلة الرائعة , فالشرق الأوسط لديه دائما شيء مميز يقدمه لكل مُسافر على حدة : الشواطئ والجبال والحيوانات , جمال المناظر الطبيعية , الفنادق الضخمة والمعالم التاريخية والثقافة الغنية .. في الشرق الأوسط ستجد علاج لجميع الحواس الخمس .

هذه المنطقة الرائعة مليئة بالأسرار والغموض والأشياء المذهلة التي تكون أحيانا غريبة , يكاد يكون في كل ركن من هذه الأرض سر ينتظر من يكتشفه 

1. قرية "ذو عين" في الباحة – السعودية


 هذه القرية حصلت على لقب " قرية الرخام " بسبب النتوءات الصخرية التي بٌنيت عليها , والمثير للدهشة أن المنازل في هذه القرية ليست مصنوعة من الرخام أساسا , بل مماثلة للقرى المجاورة حيث صُنعت من تفتيت الصخور. الجبال الرمادية خلف القرية والحقول الخضراء أمامها أضافوا جمالا إلى جمال هذه القرية الخلابة .

2."وادي الجن"  -  السعودية


 تسمى أيضا باسم "وادي البيضا", وهو وادي غامض حيث تتحرك السيارات لوحدها دون تشغيل المحرك , يقع الوادي على بعد 30 كم شمال غرب المدينة المنورة , ويلفت الوادي آلاف من السكان المحليين والزوار من مختلف أنحاء البلاد , ويغادر كل منهم وهو في حيرة من هذه الظاهرة .

ويعتقد الكثير من السكان المحليين أن قوى "الجن" وراء مايحدث , بينما يقول آخرون أن الجبال في هذه المنطقة تخلق وهم بصري يعكس الطريق العام .


3.  جزيرة "سقطرى" في اليمن
 هناك بعض الأماكن الغريبة في العالم , ولكن هناك مكان على وجه الخصوص يحمل بعدا آخر , فالنباتات التي تنمو في هذه الجزيرة في المحيط الهندي غريبة لدرجة أن المرء يعتقد أنها من كوكب آخر.

وتم عزل هذه الجزيرة منذ ملايين السنين عن الأرض الرئيسية , وبالتالي تجمعت فيها حيوانات ونباتات مختلفة على عكس أي مكان في العالم . في الواقع ثلث الـ700 نوع من النباتات النادرة  في سقطرى لا تنمو في أي مكان آخر في العالم .

4.  هضبة "تلمون" -  البحرين 
 لغاية العام 1960، ضمت البحرين أكبر مجموعة من تلال المقابر لعصور ما قبل التاريخ، وهي عجيبة أثرية خلفتها حضارة دلمون التي استمرت لـ4 آلاف عاماً.

وبصرف النظر عن العدد الهائل من التلال الأثرية، والتي تبلغ حوالي 76 ألف مقبرة، فإن أهميتها تكمن في تاريخها، وندرتها، وما تكشفه عن المجتمع القديم.

وتصنف المقابر بـ"الملكية"  بسبب مكانتها، إذ أن بعضها يبلغ طوله 40 قدماً.. أما الأشخاص المدفونين فيها، فمن بينهم قادة المجتمع المحلي، ورؤوساء السلالات التجارية.

5. "مجلس الجن " – عُمان
 أكتشف مؤخرا عام 1985 , وهو ثاني أكبر كهف في العالم , يتطلب الوصول إلى فتحة الكهف جهداً كبيراً حيث يتوجب قطع مسافة 1,300 متر من الدروب الجبلية الوعرة تستغرق حوالي خمس ساعات تقريباً، كما أنه لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال. وقد قدر الجيولوجيون عمر كهف (مجلس الجن) أو (كهف سلمى) - كما يحلو للبعض تسميته نسبة إلى المنطقة التي يقع فيها - بخمسين مليون سنة ويعتبر مستودع كنوز للحياة الطبيعية.

6.  حفرة "بهاما " – عُمان
 إذا لم تكن هذه الحفرة مألوفة لديك , فقد يختلط عليك الأمر بالتسمية العربية لهذا المكان والأسطورة المحلية التي تقول أن الحفرة تشكلت بسبب سقوط نيزك على هذه البقعة .

ولكنها في الواقع تشكلت بسبب تآكل الصخور الجيرية التي شكلت هذه الحفرة الخلابة , ويبدو أنها متصلة بنفق تحت الأرض مع البحر ما يفسر هذا اللون الفريد للماء فيها.

7.  أول ناطحة سحاب في العالم في "شبام" – اليمن
 مثل منهاتن , تم بناء مباني شبام على ارتفاعات عالية من المدينة على شبكة مستطيلة من الشوراع والساحات, ناطحات السحاب فيها صُنعت من الطين ويعود تاريخها إلى القرن الـ16 . وهي موطن لـ7000 شخص وتقع على مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وبالتالي كانت نقطة توقف للتجار المسافرين على طول الطريق .

8. "سينما نهاية العالم"  وسط صحراء سيناء – مصر
 في مكان ما على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء في مصر والتي تقع عند سفح سلسلة جبال الصحراء تجد هذا المشهد الغريب , مئات المقاعد في الهواء الطلق .

شاشة عملاقة مهترئة تشبه شراع السفينة , وأطنان من المقاعد القديمة .. كل شيء كان جاهز لليلة الافتتاح ولكن كانت هناك مشكلة واحدة فقط وهي أن السكان المحليين لم تعجبهم الفكرة فقرروا تخريب كل شيء .,  ولهذا بقيت وسط صحراء كبيرة دون أن تعرض حتى فيلم واحد .

9.  إرم ذات العماد – عُمان
 في حين أن هناك كثير من التكهنات حول موقعها الحقيقي , يعتقد الكثير من العلماء أن موقعها فعلا في مدينة أوبار في عمان, حيث تقع هناك مدينة " إرم" المفقودة . 

إرَم ذات العماد هي مدينة مفقودة (قد تكون قبيلة) ذكرت في سورة الفجر في القرآن .

وعلى الرغم أنه لا زال هناك الكثير من الحفر لاكتشاف الحقيقة , إلا أن المناطق التي تم حفرها تحبس الأنفاس بجمالها .

10.  مدينة الأموات – القاهرة – مصر
 يعيش ما يقارب 20 مليون شخص في العاصمة القاهرة , حيث المنازل ضيقة جدا حتى في الضواحي ما ترك بعض السكان بلا خيارات أخرى سوى الانتقال للعيش في مقبرة يعود تاريخها إلى 600 عام ما قبل الميلاد , ويبدو أن السكان أدرجوا القبور بشكل جيد في نمط حياتهم حيث يستخدمونها لنشر الملابس لكي تجف , أو رفوفا للمكاتب !

11.  مدينة السحر الأسود "بهلاء" – عُمان
 هي مدينة مليئة بالخرافات والأساطير , وعادة يُعتقد أن "بهلاء" هي المهد الرئيسي للسحر في الشرق الأوسط , وكانت سابقا العاصمة أما اليوم فهي قلعة تاريخية مهيبة تقف في قلب المدينة التي يُعتقد أيضا أنها صُنعت بمساعدة قوى خارقة للطبيعة .

12.  شجرة الحياة – البحرين
 تنمو هذه الشجرة منذ 500 عام في وسط الصحراء دون وجود مصدر للماء , لا وبل تنمو الأزهار مرتين في السنة عليها ومعظم الأوقات يغطيها الأوراق الخضراء  .

13.  مغارة جعيتا – لبنان
 هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف و شعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة.

 يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون.

14.  ميت غمر -  مصر
 في دلتا النيل في ميت غمر , تجد آلاف المداخن الترابية على طول العديد من الشوارع , وتستخدم في تربية الحمام , وقد شيدت من الطوب اللبن , وهو شائع في جميع أنحاء مصر ومنتشر بشكل خاص في ميت غمر .

في جميع أنحاء مصر "طائر الحمام" لا يستهلك كغذاء فقط , بل فضلاتها من الأسمدة الجيدة .

15.  القرية المعلقة في "حبلة" في أبها – السعودية
 هي أفضل الأماكن العربية في هذا العرض , قرية تقع في منتصف الطريق إلى أسفل هضبة صخرية غير مستقرة , حوالي 63 كم شرق مدينة أبها . واسم "حبلة" إشارة إلى أن من كان يسكن هذه القرية كانت طريقته الوحيدة في التنقل "الحبال"!.