فوائد السباحة للحامل في الشهر التاسع

السباحة للحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد السباحة تمريناً ممتازاً لكامل الجسم؛ يساعد على الاسترخاء الجسدي والعقلي، خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، وقد ترغب الحوامل في ممارسة السباحة أثناء الحمل؛ لأنها من الرياضات التي تحافظ على لياقة الحامل مع تغيرات الجسم المستمرة خلال الثلث الأخير من الحمل.

تعتبر السباحة آمنة أثناء الحمل، بشرط اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء في ممارسة السباحة، إذا كان لديك حمل شديد الخطورة.

فوائد السباحة للحامل في الشهر التاسع

1. تساعد على الاسترخاء

السباحة توازن بين قوة القلب والأوعية الدموية والقوة العضلية، وبالتالي تخلص الحامل من الإجهاد مثل أي تمرين آخر يحفز الجسم على إفراز الإندورفين، وتقليل الإحساس بالألم، ومنح الحامل الشعور بالاسترخاء.

يمكن أن يؤدي الحفاظ على نشاطك أثناء الحمل، عن طريق السباحة، إلى تحسين صحتك العقلية، وتقليل خطر الإصابة ببعض اضطرابات المزاج بعد الولادة.

2. تخفيف التورم والألم

يزداد ضغط الرحم على الجسم خلال الشهر التاسع، لكن تكمن فائدة السباحة في جعل الحامل تشعر بالخفة وانعدام الوزن، لذلك فهي تعد مفيدة لمن يعانين من تورم المفاصل وآلام الظهر؛ فهي تقوي العضلات حول المفاصل والأربطة المصابة.

3. تحسين حالة القلب والأوعية الدموية

تعد السباحة من أفضل التمارين للقلب والأوعية الدموية، فهي تحسّن قدرة الرئة، وتساعد الحامل على التنفس بسهولة، حيث تحفز السباحة معدل ضربات القلب، مما يحافظ على صحة القلب. يمكن أن تساعد السباحة الحامل على تسهيل المخاض وتخفيف الإرهاق والإجهاد أثناء الولادة.

4. تقوي عضلات الجسم

تقوي السباحة عضلات الذراعين والساقين وتحسّن تماسك عضلات الجسم، فهي تضيف شعوراً بالخفة للمرأة حتى في شهور حملها الأخيرة، وبالرغم من ازدياد وزن الحامل خلال فترة الحمل، فهي تمنحها الشعور بـالثقة والراحة النفسية، وتساعد السباحة أيضاً على شد عضلات الجسم وتقليل وقت المخاض والتقلصات.

5. الحماية من ارتفاع درجة الحرارة

تكون درجة حرارة جسم الحامل أعلى بشكل طبيعي أثناء الحمل؛ بسبب زيادة تدفق الدم إلى الجلد، وأيضاً بسبب الحرارة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للجنين. تساعد السباحة على مقاومة الحرارة والحفاظ على درجة حرارة داخلية مريحة للجسم.

6. مساعدة الطفل على اتخاذ الموقف الصحيح

تعتبر السباحة تمريناً ممتازاً للحوامل؛ إذ تساعد على إبقاء عنق الرحم مفتوحاً، ما يزيد من فرص قلب رأس الجنين لأسفل؛ لأن البطن يصبح أخف في الماء، ورغم ذلك لا يفضّل أن تقوم الحامل بممارسة السباحة، إذا كانت لديها مشاكل في الحمل.

7. تسريع عملية المخاض

تحسّن السباحة من قوة العضلات، وتزيد من القدرة على التحمل أيضاً، وكلاهما مفيد جداً في دفع الطفل خارج الرحم، وتساعد السباحة أيضاً في الحفاظ على عضلات الفخذين مشدودة ومرنة، مما يساعد أيضاً على تسريع المخاض.

إرشادات السلامة عند السباحة أثناء الحمل

  • يجب على الحامل ارتداء ملابس سباحة مريحة.
  • استخدم الزعانف لتقديم الدعم لجسم الحامل؛ عندما تكون المرأة الحامل غير قادرة على السباحة.
  • المحافظة على أخذ الأنفاس ثابتة وعدم حبسها لمدة طويلة؛ لأن الطفل يحتاج إلى إمداد مستمر بالأكسجين.
  • إذا بدأت المرأة الحامل الشعور بأي آلام أو دوار غير عادي، يجب استشارة الطبيب.
  • الانضمام إلى فصول التمارين الرياضية المائية الخاصة بالحمل، والتي ينظمها متخصصون مدربون.
  • تناول كمية كافية من الماء قبل ساعتين على الأقل من السباحة؛ لتحافظ على رطوبة جسم الحامل.
  • يفضّل استخدام حمامات السباحة المغطاة لتجنب أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة. إذا اخترتِ السباحة في مسبح خارجي، فيجب التأكد من وضع واقٍ من الشمس مقاوم للماء وإعادة وضعه كل ساعتين.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة المليئة بالطاقة، مثل الخبز المحمص، أو الفاكهة، أو وعاء من الحبوب مع الحليب؛ لأنها تساعد على تحسين مستويات الطاقة لدى الحامل، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الحامل للطعام.