بلدية جباليا النزلة تُصدر إرشادات وتحذيرات للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك

أضاحي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، اليوم الثلاثاء 5 يوليو 2022، إرشادات وتحذيرات للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك، والممتد من السبت المقبل 9 يوليو حتى 12 يوليو 2022.

واشتملت الإرشادات والنصائح التي أصدرتها البلدية للمواطنين ما يلي:

- لا تبدأوا بعمليات التقطيع وإخراج أحشاء الذبيحة إلى بعد التأكد من انقطاع سيل الدم، وبمجرد الذبح؛ اتركوا جسد الذبيحة حتى تجف، واعملوا على حمايتها من الغبار والحشرات.

- إن نظافة مكان الأضحية والأدوات الخاصة بعملية الذبح، تساهم في حماية لحوم وأحشاء الذبيحة من التلوث، ما يمنع حدوث التسمم الغذائي، كما أن نظافة وسيلة نقل اللحوم ما بعد الانتهاء من عملية الذبح لا يقل أهمية عن نظافة المكان والأدوات.

- يُفضل إخراج الأعضاء الأخرى للأضحية مثل: الرئتين، القلب والكبد ووضعها في إناء خاص، وتنظيفها جيدًا والحفاظ عليها من الغبار والأتربة.

- إن إلقاء جلود ومخلفات الأضحية في الشوارع، يسبب الأمراض للمارة، ويشوه البيئة المجتمعية.

- يرجى الحفاظ على مصافي المياه والصرف الصحي في الشوارع من الانسداد نتيجة مخلفات الأضاحي.

- يفضّل التعامل مع الذبيحة بحذر؛ حتى لا تحاول الهرب وبالتالي إلحاق الضرر بالناس، كما يُفضل إبعاد الأطفال عن الذبيحة للحفاظ على سلامتهم.

- عند الانتهاء من عملية الذبح؛ اجمعوا النفايات في كيس كبير محكم الإغلاق ومانع للتسربات، وضعوه في القمامة في انتظار مرور عمال النظافة، وفي حالة الضرورة يجب دفن هذه النفايات في الأرض، ولا تنسوا العمل على تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بمواد التنظيف الفعالة.

- يُستحسن تأجيل استهلاك اللحوم على الأقل إلى ما بعد اليوم الذي تمت فيه عملية الذبح، ويجب التأكد من خلو الكبد والرئتين من الأكياس المائية.

- يُفضل تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة ومتوسطة من أجل تحقيق أقصى قدر من التجميد، وضعوا قطع اللحم في أكياس بلاستيكية غذائية، وحاولوا إفراغها من الهواء قبل إدخالها إلى المجمد أو الثلاجة.