أرقام قبل النهائي التاريخي لأنس جابر في ويمبلدون

حجم الخط

وكالة خبر

تواجه المصنفة الثانية عالميًا التونسية أنس جابر، الكازخستانية إيلينا رايباكينا، المصنفة 23، في نهائي فردي السيدات لبطولة ويمبلدون، غدًا السبت، حيث يخوض الثنائي أول نهائي في البطولات الأربع الكبرى في مسيرتهما.


وللمرة الأولى في العصر الحديث، تتنافس اثنتان تصلان إلى نهائي الجراند سلام للمرة الأولى في مسيرتهما الاحترافية، في نهائي ويمبلدون.

إنجازات أنس

لا يوجد أي لاعبة تونسية أو عربية وصلت إلى نهائي أو نصف نهائي بطولة جراند سلام قبل أنس جابر في العصر الحديث.

ولا يوجد تونسية أو عربية توجت بلقب في جولة رابطة اللاعبات المحترفات أو صلت حتى إلى نصف النهائي قبل أنس.

أما عن اللاعبة العربية الوحيدة التي دخلت في قائمة المصنفات الـ100الأوائل عالميًا قبل أنس، هي التونسية الأخرى سليمة صفر التي وصلت إلى تصنيف 75 عالميًا في عام 2001. 



كما لا يوجد أي تونسية أو عربية أو أفريقية وصلت إلى التصنيف الثاني عالميًا قبل أنس، فقط وصلت الجنوب أفريقية أماندا كويتزر إلى التصنيف الثالث عالميًا في عام 1997.

وأيضًا لا يوجد لاعبة توجت بلقب جراند سلام في فئة الجونيور قبل أنس، والتي توجت بلقب رولان جاروس في عام 2011، لتصبح حينها أول عربية تتوج بلقب في بطولات الجراند سلام فئة الجونيرو منذ إسماعيل الشافعي الذي توج بلقب رولان جاروس عام 1964.

أرقام من نهائي ويمبلدون

بعمر 27 عامًا، أصبحت التونسية أكبر لاعبة تصل لنهائي ويمبلدون للمرة الأولى في مسيرتها، منذ ناتالي توزيات في عام 1998.

بينما تعد رايباكينا بعمر 23 عامًا، أصغر لاعبة تصل إلى نهائي ويمبلدون منذ جاربين موجوروزا في عام 2015 بعمر 21 عامًا.

وتعد أنس ثاني أفريقية/ أفريقي تصل إلى نهائي ويمبلدون، بعد الجنوب أفريقي كيفين أندرسون الذي حل وصيفًا في نهائي فردي الرجال عام 2018.

أما رايباكينا فأصبحت أول لاعبة من كازخستان تصل إلى نصف نهائي إضافة إلى نهائي بطولة في الجراند سلام.

وخسرت أنس مباراتين فقط في آخر 24 مباراة خاضتها، وفازت بآخر 11 لقاء على التوالي ولم تخسر على العشب هذا الموسم، وتوجت بلقبين على الملاعب العشبية في مسيرتها.

وهذه هي ثاني مشاركة لرايباكينا في الجدول الرئيسي لبطولة ويمبلدون، وشاركت للمرة الأولى العام الماضي، وتملك الآن في رصيدها 9 انتصارات وهزيمة وحيدة في ويمبلدون.



وحققت أنس 84 انتصارا بين عامي 2021 و2022، أكثر من أي لاعبة أخرى في تلك الفترة.

بينما حققت رايباكينا انتصارين على المصنفات الـ20 الأوائل عالميًا على العشب، وأتى الانتصار الثاني في نصف النهائي أمام الرومانية سيمونا هاليب.

وسددت رايباكينا 217 إرسال ساحق هذا الموسم، ولا توجد أي لاعبة سددت أكثر من 200 إرسال ساحق هذا الموسم.

وتتفوق أنس في المواجهات المباشرة أمام رايباكينا (2-1)، ودائمًا ما تصل مبارياتهما التي تكتمل دون انسحابات إلى المجموعة الفاصلة.

ووصلت رايباكينا إلى نهائي واحد هذا العام، وكان ذلك في أديلايد وخسرت أمام أشيلي بارتي، بينما خاضت أنس 4 نهائيات هذا الموسم قبل ويمبلدون، وتوجت بلقبين في مدريد وبرلين، وخسرت لقبين في شارلستون وروما.

ولم تحقق رايباكينا أي انتصار أمام المصنفة الأولى أو الثانية عالميًا في مسيرتها، وخسرت 3 لقاءات أمامهم، كما لم تحقق رايباكينا أي انتصار في آخر 4 نهائيات خاضتها.

ولم تخسر أنس سوى نهائي وحيد أمام للاعبة مصنفة أقل من 23 عالميًا، وكان ذلك في بطولة شارلستون العام الماضي، بالخسارة أمام أسترا شارما المصنفة 165 عالميًا.

وهناك 17 مركزا يفصلون بين أنس وإيلينا في السباق نحو البطولة الختامية، حيث تحتل التونسية المركز الثاني بينما تتواجد رايباكينا في المركز 19.