السيسي ولابيد يتفقان على ترتيب لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف

السيسي ولابيد
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الأحد ، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد على ترتيب لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف تضم مصر و"إسرائيل" والرئيس محمود عياس، خلال الفترة القادمة من أجل إعادة تنشيط مفاوضات السلام.

جاء ذلك خلال تلقى الرئيس المصري اتصالات هاتفيًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، حيث قدم لابيد التهنئة للرئيس المصري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ومن جانبه هنأ الرئيس السيسي يائير لابيد بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الجمهورية ، فقد أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديره للجهود التي تبذلها مصر بقيادة الرئيس المصري لتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون بالمنطقة.

من جانبه، أكّد الرئيس المصري، مواصلة مصر لجهودها لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يفتح آفاق التعاون والتنمية لكافة شعوب المنطقة، مؤكدا أيضا علي ضرورة استمرار التهدئة في الضفة وقطاع غزة وأهمية مساعدة السلطة الفلسطينية في كافة المجالات خاصة المجال الاقتصادي.

كما تناول الاتصال بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم التوافق على قيام السلطات الإسرائيلية بتحقيق كامل وشفاف بشأن ما تردد من أخبار في الصحافة الإسرائيلية اتصالا بوقائع تاريخية حدثت في حرب عام ١٩٦٧ حول الجنود المصريين المدفونين في القدس.

واكد لابيد، أنّ الجانب الإسرائيلي سيتعامل مع هذا الأمر بكل إيجابية وشفافية وسيتم التواصل والتنسيق مع السلطات المصرية بشأن مستجدات الأمر بغية الوصول إلى الحقيقة.

وفي ذات السياق، أشارت حكومة الاحتلال،مساء اليوم، إلى أنّ رئيس الوزراء يائير لابيد تحدث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وناقش معه قضايا ثنائية وإقليمية.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، فإن الرئيس المصري هنأ لابيد على توليه منصبه ، حيث أكد الزعيمان على أهمية اتفاقية السلام.

وأعرب لابيد والسيسي عن التزامهما بمواصلة تطوير العلاقة، كما ناقشا زيارة الرئيس الأمريكي بايدن المرتقبة للمنطقة هذا الأسبوع وتطرقا إلى القضية الفلسطينية وضرورة التهدئة .

كما تطرق الرئيس المصري في حديثهما لمقال نشر عن مقبرة جماعية لجنود مصريين خلال حرب 1967، وأشار رئيس الوزراء لابيد إلى أنه أصدر تعليماته لبحث القضية وتحديث الجهات في مصر.