غانتس وساعر يتفقان على خوض الانتخابات المقبلة في قائمة موحدة

غانتس وساعر
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكر الإعلام العبرية، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، اتفق مع وزير القضاء، زعيم حزب "تيكفا حداشا" جدعون ساعر، على خوض الانتخابات المقبلة الـ25 في قائمة موحدة.

جاء ذلك، في تصريحات أطلقها غانتس وساعر في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، ومن المقرر أن يرأس غانتس هذه القائمة التي وصفها بالـ"حجر الأساس" لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال غانتس "نحن في وضع داخلي واجتماعي غير منطقي وغير مسبوق. الإسرائيليون يحبون الدولة ويحبون بعضهم البعض بل ويتفقون على معظم القضايا، لكن إسرائيل تمر بأكبر أزمة ديمقراطية في تاريخها".

وأضاف أنه "في مرات كثيرة، حدّدت الهوامش الإيقاع وتُرك الوسط الإسرائيلي بدون صوت".

ومن جانبه، أفاد ساعر بأن "غانتس هو الأكثر ملاءمة اليوم لأن يكون رئيس حكومة وحدة وطنية، معا نحن يمين ومركز أمني"، مضيفًا، أن "الهدف السياسي الذي إليه سنسعى في الانتخابات القريبة هو تشكيل حكومة وحدة وطنية بدون الاستناد على الهوامش".

يشار إلى أن استطلاع للرأي قبل أسبوع ونصف، أشار إلى إمكانية خوض حزبي "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، وحزب "تيكفا حداشا" برئاسة جدعون ساعر، الانتخابات المقبلة، في قائمة مشتركة. وفي هذه الحالة تحصل هذه القائمة على 15 عضو كنيست، ما يعني أنها ستفوز بمقعدين أكثر من تلك التي يحصل عليها الحزبان إذا خاضا الانتخابات بقائمتين منفصلتين.