ساعدنا على إنهاء الحرب بغزة

مستشار الأمن القومي الأمريكي: نعمل لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين

جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي.jpg
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مساء اليوم الإثنين، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، وساعدت على إنهاء الحرب في قطاع غزة .

وأضاف سوليفان في حديث للصحفيين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يود تعزيز مسار تحسين العلاقة بين إسرائيل والمزيد من الدول العربية وأي تطبيع إيجابي.

وأكد أن بايدن سيسعى لتعزيز الهدنة الهشة في اليمن وتعميق اندماج إسرائيل في المنطقة وتوفير الدعم للفلسطينيين(..) موضحاً أن زيارة بايدن للشرق الأوسط ستجدد التأكيد على دور الولايات المتحدة الحيوي بالمنطقة.

وأوضح سوليفان أن واشنطن تريد تطوير العلاقة مع السعودية من خلال تحقيق السلام في المنطقة (..) مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية استبدلت سياسة الصك على بياض مع السعودية التي اعتمدها ترامب ودبلوماسيتنا أدت لوقف إطلاق النار باليمن.

وتابع: "دبلوماسيتنا تجاه السعودية أحرزت نتائج منها الهدنة في اليمن ومجلس تعاون خليجي أكثر تكاملاً، سيكون هناك لقاء مع ولي العهد السعودي بحضور العاهل السعودي وقادة آخرين

وبين أن واشنطن ستعمل من خلال زيارة بايدن على الحد من تأثيرات الحرب الروسية على الشرق الأوسط خاصة بشان الغذاء، حيث سيبحث بايدن خلال زيارته للشرق الأوسط ملف أمن الطاقة مع قادة أوبك.

وأردف: "لا يمكنني تأكيد مسألة تحليق الطائرات الإسرائيلية عبر الأجواء السعودية والأمر متروك لهم، وسيبحث بايدن خلال زيارته للشرق الأوسط التنسيق بشأن التهديد متعدد الجوانب الذي تشكله إيران".

وقال: "سنخبر المسؤولين الخليجيين بضرورة تزويد سوق النفط بالكميات الكافية وسنؤكد على ذلك، وبايدن سيدافع عن القيم العالمية بما فيها ضرورة إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان والإصلاح السياسي، وسيقدم استراتيجيته ورؤيته للشرق الأوسط خلال القمة مع قادة الدول الخليجية والعراق والأردن ومصر".