تصريح عامل وليس احتياجات اقتصادية

العمل بغزة توضّح تفاصيل جديدة بشأن إصدار تصاريح العمل بدءًا من شهر أغسطس المقبل

تصاريح العمل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أفادت وزارة العمل بغزة، اليوم الخميس 14 يوليو 2022، بأنه سيتم إصدار تصاريح "عامل" شاملة كافة الحقوق، بدءًا من شهر أغسطس المقبل.

وأكدت رئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام بوزارة العمل بغزة منال الحتة، في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، على أنه سيتم إصدار تصاريح "عامل" وليس "احتياجات اقتصادية".

وفيما يتعلق بالرفض والمنع الأمني، أشارت إلى أنه يصدر من الاحتلال وليس لغزة أية علاقة، منوهة إلى أنه تم إرسال 6 آلاف اسم مرشح للشؤون المدنية وإرسالها من طرفها للجانب الإسرائيلي وتم رفض نحو  4 آلاف اسم.

وحول السجلات التجارية، أوضحت أن أي مواطن لديه سجل تجاري ليس "حقيقي" تحت بند "احتياجات اقتصادية" تعمل وزارة العمل على مساعدته للحصول على تصريح عمل، بينما السجل التجاري "الحقيقي" طرف وزارة الاقتصاد والغرف التجارية".

وقالت: "أغلقنا رابط التسجيل لتصاريح العمال قبيل عيد الأضحى وحتى اللحظة لا معلومات عن إعادة فتحه من جديد"، متابعة: "تجاوزنا بند المستفيدين من الشؤون الاجتماعية في معايير التسجيل حتى لا يحرموا من الاستفادة".

وختمت بالقول: "الأولوية في التسجيل للعامل، والخريج يمكنه الاستفادة من معايير التفضيل وهناك برامج تشغيل مؤقت تستهدف فئات الخريجين"، مضيفةً: "الأولوية للملفات القديمة وملف ٢٠١٩ معظم الأسماء أرسلت للجانب الإسرائيلي واستفادت من الحصول على التصاريح".