خلال كلمته في قمة جدة

الرئيس الأمريكي: لن نسمح لأي بلد بأن يسيطر على آخر بالطرق العسكرية

الرئيس الأمريكي: لن نسمح لأي بلد بأن يسيطر على آخر بالطرق العسكرية
حجم الخط

جدة - وكالة خبر

عقد القادة الخليجيين والعرب المشاركين في قمة جدة، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في زيارته الأولى للسعودية منذ توليه الرئاسة.

وقال بايدن في كلمته: "لن نسمح لأي بلد بأن يسيطر على آخر بالطرق العسكرية في المنطقة"، مؤكدًا على أن بلاده عازمة على القضاء على مصادر الإرهاب، وأن ايران تقوم بزعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط، وفق قوله.

وعبر بايدن عن رفض بلاده لاستخدام القوة القاهرة في تغيير الحدود، وأن واشنطن ستواصل جهودها الدبلوماسية للضغط على البرنامج النووي الإيراني، كما ويحرصون على ألا تحصل طهران على سلاح نووي.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستظل شريكا عامل ونشطا بالمنطقة، وأنها ستدعم الشراكة مع الدول التي تلتزم بمبادئ النظام الغذائي، منوهًا إلى أن الولايات المتحدة استثمرت في بناء مستقبل افضل بالمنطقة بمساهمة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

وكشف عن وجود اتفاقات تجارة حرة واستثمارات سعودية في الأردن وغيرها في الأيام القادمة، ولديهم رؤية واضحة حول ما ينبغي القيام به في الشرق الأوسط.

وذكر الرئيس الأمريكي، أن واشنطن تجمع مليارات الدولارات لتخفيف الأزمات في المنطقة، وزيادة إنتاج الطاقة في الشهور القادمة، والالتزام بوجود حرية للحركة و الملاحة في المنطقة.