4 دول خليجية تتعهد بدفع 100 مليون دولار لمستشفيات القدس

مستشفى المطلع.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت صحيفة "الأيام" الفلسطينية بأن 4 دول في مجلس التعاون الخليجي تعهدت بدفع 100 مليون دولار أميركي إضافية لشبكة مستشفيات القدس الشرقية.

وأضافت الصحيفة أنه "في حين أن 100 مليون دولار تعهد بها الرئيس الأميركي جو بايدن ما زالت بانتظار موافقة الكونغرس، فإن شبكة مستشفيات القدس لم تتلقَ أي معلومات عن كيفية صرف الـ 100 مليون التي تعهدت بها 4 دول خليجية لشبكة مستشفيات القدس التي تضم 6 مستشفيات".

وجاء في بيان مشترك، صدر في ختام قمة الولايات المتحدة الأميركية ودول مجلس التعاون الخليجي في جدة، حصلت "الأيام" على نسخة منه: "أعرب الرئيس بايدن عن تقديره لتعهد دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم 100 مليون دولار لشبكة مستشفيات القدس الشرقية، التي توفر الرعاية الصحية المنقذة للحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية".

ولم يدلِ البيان بتفاصيل حول الدول التي ستدفع هذه المساعدة، لكن بياناً أميركياً تفصيلياً، أشار إلى أنها ستأتي من الإمارات والسعودية وقطر والكويت.

وقال البيان الذي صدر عن البيت الأبيض: "بعد إعلان الرئيس بايدن في 15 تموز عن مساهمة أميركية بمبلغ 100 مليون دولار لشبكة مستشفيات القدس الشرقية، تعهدت الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بتقديم 25 مليون دولار لكل منها، بمبلغ إجمالي مماثل قدره 100 مليون دولار".

وأضاف: "ستساعد حزمة مساعداتنا المجمعة البالغة 200 مليون دولار شبكة مستشفيات القدس الشرقية على تحديث بنيتها التحتية، وتحسين رعاية المرضى لآلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، الذين يعتمدون على الشبكة في العلاج المنقذ للحياة".

وكانت الإمارات أعلنت قبل أكثر من أسبوع مساهمتها هذه بقيمة 25 مليون دولار لصالح مستشفى المقاصد.