البحرين تدين الاعتداء على السفارة السعودية بإيران

1280x960 (1)
حجم الخط

أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة،الاعتداء الذي تعرضت لهما سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بالجمهورية الاسلامية الإيرانية.

وأكدت الوزارة في بيان لها "أن هذه الأعمال الغوغائية الهمجية تمثل انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تكفل امن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضاءها".

وطالبت إيران "بتحمل مسؤولياتها في توفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها والإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة بحق المعتدين".

وجددت المنامة "دعمها التام لكل الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه المنطقة والعالم، وتضامنها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز أمن وسلامة الشعب السعودي الشقيق والقضاء على كل ما يمكن أن يعكر صفوه أو يهدد مكتسباته أو يثير الفتنة بين أفراده"، على ما نصّ البيان.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء أمس السبت، تنفيذها حكم الإعدام بحق 47 شخصاً، مدانين بتهم تتعلق بالإرهاب، بينهم جهاديون على صلة بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر النمر.

وعقب الإعلان، هاجم متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية في طهران وأحرقوه، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الطلبة الايرانية "ايسنا".

وقالت ايسنا إن المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر، مضيفة أن "ألسنة اللهب ترتفع من داخل السفارة (...) هناك متظاهرون تمكنوا من الولوج الى داخل المبنى".

وفي مشهد، ثاني في كبرى مدن البلاد (شمال شرق)، هاجم متظاهرون وأحرقوا مبنى القنصلية السعودية، بحسب ما أفادت مواقع إخبارية إلكترونية أرفقت خبرها هذا بصور للهجوم.