حكومة الاحتلال: إجراءات إطلاق النار لدى الشرطة لم تتغير

شرطة الاحتلال
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكر رئيس وزراء حكومة الاحتلال يائير لابيد، ووزير الأمن الداخلي عمر بارليف، أن إجراءات إطلاق النار لدى قوات الشرطة لم تتغير.

وحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن ذلك جاء في بيان مشترك، ذكرا خلاله أنه: "لا تغيير في إجراءات إطلاق النار لدى قوات الشرطة، ويمكن لأي ضابط أن يرد بإطلاق النار ليقتل عندما يكون في حالة يتعرض فيها للخطر".

وأضافت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الأحداث التي يطلق خلالها أفراد شرطة الاحتلال النار تكاد تكون قد تضاعفت منذ بدء ولاية المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي.

وأفادت تلك المعطيات بأنه خلال سنة ونصف السنة، من منتصف العام 2019، عندما كان موطي كوهين متوليًا منصب القائم بأعمال المفتش العام، وحتى بدء ولاية شبتاي، بداية العام 2021، جرى 156 حالة أطلق فيها أفراد الشرطة النار في أحداث مثل سرقة سيارة.

يشار إلى أن حالات إطلاق أفراد الشرطة النار في السنة والنصف السنة التالية، بدأت تحت قيادة شبتاي، أي منذ بداية العام 2021 وحتى اليوم، إلى 288 حالة، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 84%، وبينها 38 حالة أطلق خلالها أفراد الشرطة النار في أحداث سرقة سيارات، لكن خلال هذه الفترة استشهد فلسطينيون أيضا بنيران أطلقتها قوات حرس الحدود التابعة للشرطة الإسرائيلية.