تفاصيل لقاء دائرة شؤون اللاجئين مع مدير عمليات "الأونروا" في رام الله

دائرة شؤون اللاجئين.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى وكيل دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير أنور حمام، اليوم الأربعاء، مع مديرة عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" دوروثي كلاوس، في مدينة رام الله.

وبحث وكيل الدائرة مع مدير عمليات "الأونروا" أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة الغربية، وتأثير الأزمة المالية التي تواجهها "الأونروا" على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وأكد حمام خلال اللقاء على ضرورة استمرار "الأونروا" في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين دون تقليصات، لافتًا إلى أنّ المخيمات تواجه العديد من المشاكل التي تحتاج الى معالجة سريعة من الوكالة، خاصةً ترهل البنى التحتية والنقص الشديد في مياه الشرب.

وقال: "إنّ 38  ألف لاجئ فلسطيني من المجتمعات البدوية، بالإضافة الى 25 ألف أسرة في مخيمات الضفة يعيشون تحت خط الفقر، وهم بحاجة دائمة الى مساعدات وخدمات "الأونروا" التي تشكّل مصدر دخل أساسي لهذه الأسر".

وثمن الجهود التي تبذلها "الأونروا" لخدمة اللاجئين وتحسين حياتهم، مطالبًا إياها بتطوير عمل برامحها وزيادة خدماتها لتلبية احتياجات اللاجئين المتزايدة. 

وشدد حمام، على أنّ الدائرة تسعى من أجل إنجاز استراتيجية محدثة لعملها، عبر عملية تشاركية مع كافة الشركاء والفاعلين في قطاع اللاجئين والمخيمات، بناء على توجيهات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي.  

وأشار إلى أنّ الدائرة عبرت عن ارتياحها من التوضيحات التي قام بها مفوض عام "الأونروا" حول مسألة الشراكات، والتي أثارت موجة من الاحتجاجات لأنها تتعارض مع تفويض الوكالة وتمس بمكانتها ودورها.  

وأوضح أنّ الحفاظ على "الأونروا" يعتبر أولوية لدى الدائرة والمنظمة لأنها تمثل الاعتراف الدولي بوجود وبقاء قضية اللاجئين.  

من جهتها، أكدت كلاوس، على أنّ "الأونروا" تعمل على تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة، وتحسين جودة خدماتها وآليات عملها، بما يضمن وصول المساعدات الى مستحقيها، مشددةً بأنه "لن يترك أي لاجئ خلف الركب".

وأشارت إلى حرص الوكالة على التنسيق مع دائرة شؤون اللاجئين والتشاور معها فيما يخص المخيمات واللاجئين الفلسطينيين. 

وحضر اللقاء مدير "الأونروا" بدائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الشمالية كنعان الجمل، ومستشار مدير عمليات "الأونروا" للشؤون السياسية والمحلية كاظم أبو خلف.