محدث إدانات فلسطينية واسعة لحادثة إطلاق النار على الشاعر

ناصر الدين الشاعر.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت شخصيات وفصائل فلسطينية، مساء يوم الجمعة، حادثة إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر المحاضر في كلية الشريعة بجامعة النجاح الوطنية ، في قرية كفر قدوم بمحافظة نابلس .

من جانبها، أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بأشد العبارات جريمة اطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، من قبل عدد من الملثمين في قرية كفر قليل.

وطالبت الهيئة، الأجهزة الأمنية بالوقوف أمام مسؤولياتها واتخاذ المقتضى القانوني بحق الفاعلين بالسرعة القصوى.

بدورها، استنكرت لجان المقاومة، عملية إطلاق النار الإجرامية بحق الدكتور ناصر الدين الشاعر أحد القامات العلمية والمجتمعية والوطنية في الشعب الفلسطيني.

وقالت لجان المقاومة، في تصريحٍ صحفي: "إنّ الحادث الإجرامي بحق الدكتور ناصر الدين الشاعر عمل جبان ومستنكر ومدان ولا يخدم إلا العدو الصهيوني"، داعيًا السلطة إلى سرعة إلقاء القبض على المجرمين مرتكبي العمل الجبان بحق الدكتور ناصر الدين الشاعر ومحاسبتهم .

وطالبت أبناء شعبنا في الضفة المحتلة إلى التكاثف والوحدة ونبذ كل المجرمين الذي ينفذون الأجندات المشبوهة وإعلان كل معاني التضامن مع الدكتور ناصر الدين الشاعر .

من جهته، أدان رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة د.أحمد بحر بشدة محاولة الاغتيال الجبانة التي تعرض لها الدكتور ناصر الدين الشاعر، نائب رئيس الوزراء وزير التعليم السابق مساء اليوم الجمعة بمدينة نابلس.

وقال بحر: "إننا ننظر ببالغ الخطورة لهذه الجريمة النكراء التي تتكرر فصولها بحق الشخصيات الوطنية والمجتمعية ضمن سياسة ممنهجة تهدف لتغييبهم وإخفاء صوتهم الوطني، وتتحمل السلطة برام الله المسؤولية الكاملة عن هذا النهج الخطير.

وأشار إلى أنّ هذا الفعل الإجرامي الخارج عن القانون وعن قيم شعبنا يتطلب اجراء  تحقيق فوري ومستقل ومحاسبة المتورطين فيه.

وفي سياق متصل، أدانت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الجريمة النكراء بإطلاق النار على القائد الوطني الدكتور ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق ومحاولة اغتياله الجبانة التي تمت اليوم في نابلس.


واعتبرت لجنة المتابعة، أنّ مثل هذه الاحداث ستؤدي الى حالة من الفلتان الأمني  وعدم الاستقرار فِاستخدام السلاح ضد شخصيات وطنية يهدد السلم الأهلي والمجتمعي الفلسطيني وينذر بنتائج مأساوية تخدم  فقط الاحتلال وترتكب غالبا بيد عملائه، ولا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية.


وطالبت قوى الأمن والأجهزة المختصة بالإسراع بالكشف عن مرتكبي الجريمة وملاحقتهم وتقديمهم للمحاكمة وإعلان نتائج التحقيقات للشعب الفلسطيني، ومحاسبة كل من له علاقة بهذه الجريمة أو أية جريمة يستخدم فيها السلاح في أي خلاف داخلي. 


وشددت لجنة المتابعة على أهمية الوحده الوطنية وإنهاء الانقسام وتصفية أية خلافات داخلية فلسطينية عبر حوار شامل وبناء يؤدي إلى مصالحة وطنية حقيقية تساهم في تعزيز صمود شعبنا وتصون وحدته وترسخ قدرته علي مواجهة الاحتلال.

بدورها، استنكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية، والشخصية الوطنية المعروفة، وإصابته بجروح، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة أدخل على أثرها إلى المستشفى .

ودعت الجبهة في بيانها، السلطة الفلسطينية والأجهزة الامنية إلى ملاحقة واعتقال الجناة ومرتكبي هذه الجريمة البشعة بحق مناضل وشخصية أكاديمية مرموقة، ومحاسبتهم وإنزال أقصى العقوبات بحقهم.

كما اعتبرت الجبهة، أنّ استمرار ظاهرة الفلتان الامني والسلاح غير الشرعي وغير المقاوم للإحتلال، من شأنه أن يلحق أضراراً جسيمة في المشروع الوطني ومقاومة الاحتلال، وأن يساهم في تمزيق النسيج الاجتماعي والوطني ، الذي كان الدكتور ناصر الشاعر من أكثر المدافعين عن تماسكة ووحدته في مقاومة الاحتلال، حيث كان على رأس جاهة هدفها إصلاح ذات البين في كفر قليل..

وختمت الجبهة بيانها بالقول: "إنّ هذه الحالة من الفلتان لا تخدم سوى الاحتلال ، و جرائمه اليومية بحق شعبنا وسرقة أرضنا الفلسطينية وتنكره لحقوقنا المشروعة".

وفي ذات السياق، أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني احمد التميمي الاعتداء الذي تعرض له الدكتور ناصر الدين الشاعر.

وقال التميمي في بيانٍ صحفي: "إنّ هذا الاعتداء خارج عن القيم الإنسانية التي يتمتع بها الشعب الفلسطيني، ويتنافى مع كل الأعراف والقوانين التي رسختها مسيرة شعبنا النضالية الطويلة".

وأكد التميمي، على أنّ القيادة الفلسطينية والجهات ذات الاختصاص ستقوم بكل ما يلزم وفقا للمقتضيات القانونية لإلقاء القبض على المعتدين ومحاسبتهم.