النقل برام الله: تعليمات بضرورة تشغيل المكيف أثناء وجود ركاب

النقل والمواصلات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في رام الله موسى رحال، اليوم السبت، وجود قوانين وضوابط لعمل النقل العام في فلسطين وخصوصًا خلال الأجواء الحارة.

وقال رحال، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إنّه يحق للراكب طلب تشغيل مكيف الهواء داخل المركبة العمومية، مبيّنًا أنّ قانون المرور واضح ونص على وجود مكيف داخل مركبات النقل العام من أجل استخدامه.

ونوّه إلى وجود تعليمات صادرة عن مراقب المرور العام ويستمر العمل بها بضرورة تشغيل المكيف أثناء وجود ركاب ووفق الحالة داخل المركبة، موضحًا أنّ تشغيل المكيف داخل المركبة العمومية تم تحديده ضمن معايير أجور السفر.

وحثّ سائقي المركبات والحافلات إلى تشغيل المكيفات وخاصة في ساعات ارتفاع درجة الحرارة أو بعدد ركاب كامل داخل المركبة، أو في حالة وجود إعاقات أو وقت ازدحامات مرورية يكون فيها وقت الانتظار طويل، أو في حال تحميل حالات مرضية.

وتابع: "الأصل تشغيل المكيف في المركبة أو الحافلة يتم بناء على طلب الركاب ومن يرفض متاح للراكب تقديم شكوى بحق السائقين على الرقم 150 أو على موقع الوزارة من خلال وحدة الشكاوى ويتم متابعتها واتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين".

وأوضح أنّ جزءًا كبيرًا من المشكلات بين الركاب والسائقين تكون حول تشغيل المكيف المحسوب وفق التعرفة، مُشيرًا إلى أن السائق قد يتحجج بوجود مشكلة في المركبة، ورفض تشغيل المكيف مخالف ويتم متابعته.

ودعا رحال، المواطنين إلى تقديم شكوى عبر الرقم 150 أو من خلال موقع الوزارة عبر وحدة الشكاوي في حال لم يستجب سائق المركبة العمومية لطلب الراكب بتشغيل مكيف الهواء، مؤكدًا أنه سيتم متابعة تلك الشكاوى واتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين.