تفاصيل لقاء المالكي مع المبعوث الياباني الجديد الخاص لعملية السلام

تفاصيل لقاء المالكي مع المبعوث الياباني الجديد الخاص لعملية السلام
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استقبل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مدينة رام الله اليوم الأحد، المبعوث الياباني الجديد الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تسوكاسا أوئيمورا والوفد المرافق له.

واستعرض المالكي آخر التطورات الميدانية والسياسية في فلسطين، مستنكرا سياسات الحكومة الإسرائيلية، وجريمة الإعدام بدم بارد لمواطنين في نابلس فجر اليوم، وشدد على أن صمت المجتمع الدولي تجاه سياسات القوة القائمة بالاحتلال سيؤدي إلى مزيد من الانتهاكات للقانون الدولي وسيعيق عملية السلام.

وأعرب عن أهمية مبادرة "ممر السلام والازدهار" JAIP  نظراً لأهميتها في تطوير القطاع الصناعي الفلسطيني وتشجيع الاستثمار، وأنه ينظر لها كقصة نجاح وتمثيل واضح لرؤية اليابان بطبيعة علاقتها بفلسطين، مشددا على أهمية دور المبعوث الياباني في الضغط على الجانب الإسرائيلي لضرورة استمرارية عمل هذه المبادرة وتحقيق أهدافها.

وشكر المالكي اليابان على الدعم المستمر لفلسطين، مؤكدا أهمية العلاقة الوطيدة بين البلدين، حيث إن اليابان من أهم الدول المانحة لفلسطين في المجالات المالية والتنموية، خاصة دعمها الأخير العاجل للأونروا، وأثنى على جهود اليابان في إنجاح مؤتمر دول شرق آسيا لدعم التنمية في دولة فلسطين (سيباد).

من جهته، شدد أوئيمورا على ضرورة تنفيذ حل الدولتين، وموقف بلاده الرافض لسياسة الاستيطان، وضرورة وقف العنف والعودة إلى طاولة الحوار والمفاوضات، مشددا على استمرار اليابان في جهودها لدعم الفلسطينيين إلى حين تحقيق سلام عادل وشامل.