أطعمة غنية بالبروتين للحامل

الحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسم الحامل؛ لبناء الأنسجة والخلايا حول المشيمة والرحم، وحتى خلايا الجنين، ويوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين؛ لتنعم الحامل بحمل صحي. إليكِ أفضل أطعمة غنية بالبروتين للحامل، وهي آمنة للحمل.

لماذا يجب على المرأة الحامل تناول البروتين؟

  • طوال فترة الحمل، ستزداد حاجة الجسم للبروتين؛ نظراً لأن جسمك سيخضع للعديد من التغييرات أثناء الحمل، والتي تتطلب حصول الحامل على العديد من العناصر الغذائية.
  • البروتينات التي تتناولها الحامل ستساعد على تطوير خلايا وأنسجة الجنين والمشيمة وتنمية خلايا الأم.
  • تحتاج الأم إلى ما لا يقل عن 3 إلى 4 جرامات من البروتين يومياً في المتوسط، ومع ذلك خلال الثلث الثالث من الحمل، سيحتاج جسمك إلى نحو 10.7 جرام من البروتين لبناء الخلايا حول عنق الرحم، لذلك فلا يمكن للحامل تجاهل الحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامها الغذائي.

أطعمة غنية بالبروتين للحامل

1. تناول البيض

يعد البيض غنياً بالبروتين، ولكن يجب أن يؤكل مطبوخاً جيداً؛ لأن رائحة البيض النيئ يمكن أن تسبب الغثيان، على الجانب الآخر البيض غير المطبوخ يحتوي على بكتيريا مسببة للأمراض تسمى السالمونيلا، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا التسمم الغذائي، وتؤدي إلى القيء، والإسهال، وارتفاع في درجة الحرارة، والصداع، وآلام في البطن، والجفاف، في بعض الحالات قد تكون هذه الأعراض خطيرة بما يكفي وتتسبب في حدوث الولادة المبكرة، أو حتى الإجهاض.

2. اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين للحامل، ومع ذلك ليست كل أنواع اللحوم آمنة لها، لهذا السبب يجب أن تتناول الحامل اللحوم الخالية من الدهون، وعليها طهيها جيداً قبل تناولها.

3. أسماك السلمون

إذا كنتِ من محبي الأسماك، فإن سمك السلمون سيكون أحد أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين للحامل. يعد سمك السلمون من المأكولات البحرية، وبالتالي يجب التأكد من أن الأسماك التي تشتريها خالية من الزئبق. يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو دماغ الجنين بشكل سليم.

4. منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتاجها الحامل، وتعد منتجات الألبان أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، وتوفر أيضاً كميات عالية من الفوسفور وفيتامين "ب" والمغنيسيوم والزنك.

5. البقوليات

من الأطعمة النباتية الصحية الغنية بالبروتينات كل أنواع البقوليات؛ مثل البازلاء والفاصوليا والحمص، أيضاً تعتبر البقوليات غنية بمحتوى الألياف والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى الضرورية للحامل؛ لتعزيز سلامة الجهاز الهضمي.

يُسهم تضمين البقوليات كجزء من النظام الغذائي الصحي للحامل في ضبط مستوى السكر وضغط الدم في الجسم، ومنع زيادة معدل ضربات القلب، ومخاطر القلب والسكري.

6. التوت فواكه غنية بالبروتين

إذا كنتِ تبحثين عن فواكه غنية بالبروتين لتناولها أثناء الحمل؛ فإن التوت سيكون خياراً مثالياً، فلا تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من البروتين فحسب، بل توفر أيضاً الكثير من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

يمثل التوت أيضاً مصدراً طبيعياً للطاقة للمرأة الحامل، خاصة في مراحل الحمل الأخيرة، حين تشعر بالكسل والخمول.