الاحتلال ومستوطنوه ينفذون عدة انتهاكات في مدن الضفة

جيش
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ومستوطنوه، صباح يوم الثلاثاء، عدة انتهاكات بحق المواطنين والأراضي الزراعية في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة.

في بيت لحم، أفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين ليث الأطرش (20 عاما)، وجاد معالي (20 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وعلاء خالد أبو سمور (31 عاما)، وحسن علي حسن طقاطقة (26 عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا.

وأضاف، أن قوات الاحتلال فتشت منزلي محمد سمرين، ومحمد زايد العبيات وعبثت في محتوياتهما في بيت ساحور شرقًا.

وفي القدس المحتلة، أُصيب عدد من الشبان، اليوم الثلاثاء، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام جيش الاحتلال الاسرائيلي قرية بيت دقو شمال غرب القدس، تخلله اعتقال 6 مواطنين.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت القرية فجرا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، حيث أطلق الاحتلال الرصاص المعدني، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل، واعتقلت كلا من: تامر مرار، وعلي حمدان داوود، وسيف بدر، وشادي حسين.

كما اعتقلت تلك القوات من بلدة بدو شمال غرب القدس، الشاب صهيب أحمد أبو عيد، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه.

وعلى صعيد آخر، اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على المزارعين ورعاة الماشية في خربة اقويويص بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال المزارع جبريل ابو عرام الذي يقطن في خربة اقويويص شرق يطا، إن مستوطني "متسبي يائير" و"سوسيا" المقامتين على أراضي المواطنين شرق يطا، هاجموا بالهراوات المزارعين وشتموهم بألفاظ نابية، وقاموا برعي ماشيتهم في محاصيل القمح والشعير واشتال الزيتون، ما تسبب بخريب المحاصيل، وتكسير أشتال الزيتون.

وأكد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا راتب الجبور، على أن المستوطنين المدججين بالسلاح يتبادلون الأدوار مع سلطات الاحتلال التي توفر لهم الحماية الكاملة دوما، في تصعيد اعتداءاتهم بحق المواطنين في يطا وقرى وخرب ومسافر جنوب الخليل، من خلال الهجوم على المنازل، والمنشآت، ورعي ماشيتهم في أراضي المواطنين، ومزروعاتهم، وتدمير شبكات الكهرباء، وسرقة مياه الشرب، لإجبار المواطنين على ترك منازلهم وأراضيهم، لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي سياق آخر، هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منشأة زراعية وبيتا متنقلا وجرفت طريقا زراعيا بين بلدتي دير شرف وقوصين غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال هدمت منشأة زراعية في منطقة عراق التل ببلدة قوصين وهدمت منشأة زراعية بمساحة 150 مترا، تعود ملكيتها للمواطن رعد الباز، اضافة الى هدم بيت متنقل في ذات المنقطة.

وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت طريقا زراعيا وأغلقت بالسواتر الترابية في منطقة تسمى أبو فروة بين بلدتي دير شرف وقوصين، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وفي الخليل، قال عضو لجنة الدفاع عن الاراضي سليمان جعافرة، إن قوات الاحتلال هدمت العرائش التسع في جبل الهردش بمنطقة الطيبة غرب الخليل، الذي يستهدفه الاحتلال، ضمن مخطط لترحيل المواطنين.

وأكد على أن هناك خطة وسياسة ممنهجة تدعمها حكومة الاحتلال للسيطرة على هذه المنطقة، لخلق واقع استيطاني جديد وربط مستوطنتي "ادورا" و"تيلم" ببعضهما، على حساب أراضي بلدة ترقوميا.

يشار إلى أن قوات الاحتلال قد هدمت قبل نحو شهرين 14 مسكنا في المنطقة ذاتها، وسلمت اخطارات للمزارعين تقضي بمنع العمل واستغلال هذه الاراضي.