حدث في مثل هذا اليوم في السادس والعشرين من تموز

LiyO6.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

657 - وقوع معركة صفين، على ضفاف نهر الفرات العراق، بين جيش خليفة المسلمين علي بن أبي طالب، وجيش والي الشام معاوية بن أبي سفيان، استمرت الاشتباكات بينهم ثلاثة أيام وانتهت دون حسم.

1309 - هنري السابع يُعترف به ملك الرومان من البابا كليمنت الخامس.

1555 - البابا الإيطالي بولس الرابع يأمر بحشر يهود روما في جيتو ومنعهم من العيش بين غيرهم، بسبب اتهامهم بالفساد.

1670 - آخر يهودي يغادر فيينا بعد قرار بطرد اليهود منها.

1788 - نيويورك تصبح الولاية الحادية عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

1891 - فرنسا تضم جزيرة تاهيتي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية.

1908 - تأسيس مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» بقيام المدعي العام تشارلز بونابرت بأمر مجموعة من المحققين الفيدراليين المعينين حديثًا بأن يرسلوا تقاريرهم إلى المفتش العام «ستانلي فينش» بوزارة العدل.

1911 - القوات الفرنسية تدخل مدينة فاس لإجهاض الثورة التي تشهدها المدينة إلى جانب العديد من المدن المغربية للاحتجاج على الظلم الذي يمارسه الاحتلال الفرنسي.

1939 - واشنطن تفض المعاهدة التجارية مع اليابان.

1941 - الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يصدر قراراً بتجميد كافة الأرصدة اليابانية في البنوك الأمريكية وذلك ردًا على قيام اليابان باحتلال الهند الصينية الفرنسية.

1945 -

هزيمة حزب المحافظين الذي يرأسه ونستون تشرشل في الانتخابات العامة، ما منح الفرصة لحزب العمال لكي يحقق الأغلبية لأول مرة في تاريخ انتخابات المملكة المتحدة.

انتهاء أعمال مؤتمر بوتسدام.

1952 - ملك مصر والسودان فاروق الأول يتنازل عن العرش لابنه الأمير أحمد فؤاد ويعين مجلس وصاية على العرش برئاسة الأمير محمد عبد المنعم ويغادر بعد ذلك مصر ومعه زوجته الملكة ناريمان وبقية أفراد أسرته بما فيها الملك الجديد أحمد فؤاد، ويأتي ذلك بعد أيام من قيام ثورة 23 يوليو.

1956 - الرئيس المصري جمال عبد الناصر يؤمم قناة السويس.

1959 – مقتل الزعيم النقابي الجزائري عيسات إيدير بعد تأثره بالتعذيب الذي تعرض له من قبل الفرنسيين طوال شهر كامل.

1963 - زلزال عنيف يضرب مدينة سكوبيه اليوغسلافية أدى إلى مصرع الآلاف من الأشخاص.

1970 - الأردن يعلن موافقته على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز لحل النزاع بين الدول العربية وإسرائيل.

1994 - انفجار سيارة مفخخة أمام مقر القنصلية الإسرائيلية في لندن أسفر عن إصابة 8 أشخاص.

2005 - الإفراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع بعد صدور قانون عفو عام من مجلس النواب اللبناني وذلك بعد قضائه أحدَ عشرَ عاماً في سجن تحت الأرض بمبنى وزارة الدفاع.

2016 -

الطائرة العاملة بالطاقة الشمسيَّة سولار إمپلس تحط في أبوظبي مُكملةً رحلتها حول الأرض بعد أكثر من 16 شهرًا من انطلاقها، لِتكون أوَّل طائرة من نوعها تُحقق هذا الإنجاز.

الحكومة البورمية تصدر بيانات التعداد السكاني الخاصة بالدين والعرق بعد تأخر دام سنتين، مظهرةً تراجعًا في نسبة مسلمي البلاد بسبب أعمال العنف والاضطهادات المستمرة منذ سنوات.

2018 - وفاة 80 شخصاً على الأقل وإصابة أزيد من 22.000 آخرين جرّاء موجة حرّ قويّة تَجتاحُ اليابان.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 16 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 644 ألف حالة وفاة وحوالي تسعة ملايين و262 ألف حالة تماثلت للشفاء.