طرق لف الطفل حديث الولادة الصحيحة

لف الطفل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعد التقميط من طرق لف الأطفال حديثي الولادة الصحيحة، ويمكن لف الأطفال بإحكام في بطانية أو بقطعة قماش رقيقة، وللتقميط تأثير مهدئ على الأطفال حديثي الولادة؛ لأنه يمنحهم نفس الشعور وكأنهم في رحم أمهاتهم.

وغالباً ما يجد الصغار هذا الأمر مريحاً، ويمنحهم الاسترخاء والنوم الهادئ. يمكنك استخدام قماط الطفل من اليوم الأول؛ فهو يساعد في الحفاظ على شعورهم بالراحة والدفء.

أهمية التقميط وطرق لف الطفل حديث الولادة الصحيحة

يساعد القماط الطفل على الشعور بالأمان والاسترخاء وتأقلمه مع الحياة خارج الرحم، ويساعد القماط الأطفال حديثي الولادة في السيطرة على أذرعهم وأرجلهم، كما يمنع التقميط الطفل من ضرب نفسه في وجهه أو إيذاء نفسه أو إيقاظ نفسه.

ويمكن أن يكون التقميط أسلوباً فعالاً للمساعدة على تهدئة الأطفال وتعزيز النوم عند القيام به بشكل صحيح وتقليل مخاطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ لدى الأطفال الذين لم يتمكنوا بعد من الانقلاب بمفردهم.

على الجانب الآخر، من المهم اختيار البطانية المناسبة للقماط، ويجب أن تكون ذات قماش ناعم ومسامي وغير صلب، ويوصى باستخدام بطانية قماط قطنية من الشاش؛ لأنها تسمح بمرور الهواء وتمنع ارتفاع درجة الحرارة، كما أنها توفر مزيداً من التمدد؛ حتى يكون طفلك أقل تقييداً.

متى يجب التوقف عن تقميط الطفل؟

من المهم أن تتذكري أن التقميط لا ينصح به بمجرد أن يتمكن الطفل من التدحرج، حيث تبدأ البطانية في تشكيل خطر الاختناق. يتوقف العديد من الأمهات عن قماط الطفل بعد شهر؛ عندما يبدأ الطفل في رفع رأسه، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء بالتوقف عن التقميط، عندما يكون الطفل أكثر نشاطاً وحركة.

طرق لف الطفل حديث الولادة الصحيحة

قد يبدو اكتساب مهارات التقميط أمراً شاقاً بعض الشيء، لكن لف الطفل لا يستغرق سوى بضع خطوات. إليكِ كيفية لف الطفل ببطانية، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التحكم بقماط الطفل:

1. قماط الماس

  • ضعي البطانية في مكان آمن ومسطح للطفل، مع طي الزاوية العلوية لأسفل بمقدار 4-6 بوصات لرأس الطفل، ثم اثني طرف الغطاء العلوي إلى الداخل، ثم ضعي الطفل عليه بحيث تكون أعلى نقطة من الغطاء على مستوى كتف الطفل.
  • لفي الجانب الأيمن للغطاء حول يد الطفل اليمنى، وأدخليها تحت الطفل من الجانب الأيسر، واثني الجزء السفلي بحيث يغطي بطن الطفل، مع التأكد من إرخاء رجل الطفل. لا تسحبي الرِجليْن بشكل مستقيم أو تجبر مفاصلهم أبداً، لأن هذا قد يسبب خلل التنسج الوركي، وأخيراً لفي الطرف الأيسر حول يد الطفل الأخرى، وصولاً إلى ظهر الرضيع.

2. القماط المربع أو القماط السريع

  • ضعي بطانية في مكان آمن ومسطح للطفل في شكل مربع، مع طي الزاوية اليمنى العليا لأسفل بنحو 4-6 بوصات لرأس الطفل، ووضع الطفل على ظهره على البطانية مع وجود رقبته في الجزء العلوي من الطية.
  • اسحبي الجانب الأيمن للأعلى مع ثني الطفل بإحكام، وضعيه تحت الطفل من الجانب الأيسر، ثم لفي الجانب الأيسر حول يد الطفل اليسرى، وحول جسم الطفل، وأمسكي الجزء السفلي من الغطاء وافرديه، ثم لفيه حول جسم الطفل.

نصائح لأمان الطفل أثناء التقميط

على الرغم من أن التقميط يأتي بفوائد عديدة، إلا أنكِ قد تحتاجين إلى التأكد من القيام بذلك بشكل صحيح؛ لتجنب الخطر أو الانزعاج للطفل. عليكِ اتباع الإرشادات التالية:

  • عدم لف الطفل بإحكام شديد، فإن قماط الطفل بقوة كافية -بحيث لا يستطيع تحريك وركيه أو ساقيه- يحد من نمو الطفل، حيث يهدف القماط إلى تثبيت ذراعي الطفل، وليس شل حركة جسمه بالكامل.
  • جعل الطفل دوماً مستلقياً على ظهره بعد التقميط.
  • التوقف عن لف الطفل بمجرد أن يتمكن من التدحرج.
  • عدم تقميط الطفل بأكثر من غطاء، حيث قد يؤدي السمك الزائد إلى ارتفاع درجة حرارة طفلك، ويمكن أيضاً أن ينزاح بسهولة، مما يزيد من خطر الاختناق.