طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية أمر الله سبحانه وتعالى بضرورة الحرص على النظافة الشخصية، والطهارة جزء منها وهي أمر واجب على المرأة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، ولا تكون الطهارة إلا بالاغتسال، والغسل لغةً يعني تعميم الماء على البدن، أما اصطلاحاً فهو إيصال الماء الطاهر لجميع أجزاء البدن بنية العودة إلى ممارسة العبادات التي كانت محظورة خلال فترة الحيض أو الجنابة؛ كمس المصحف، والصلاة، والطواف، والصيام.
طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية
كيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية عملية الاغتسال من الدورة الشهرية تبدأ باستحضار النية القلبية بالقول: نويت رفع الحدث الأكبر.
 طريقة الاغتسال من الدورة بالبسملة القلبية بالقول: بسم الله الرحمن الرحيم.
طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية غسل الأيدي ثلاث مرات.
 طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية غسل العضو التناسلي باليد اليسرى.
الوضوء العادي للصلاة بغسل الكفين ثلاثاً، ثمّ المضمضمة ثلاثاً، فالاستنشاق ثلاثاً، فغسل الوجه ثلاثاً، ثمّ غسل اليدين إلى المرفقين، ليتمّ بعد ذلك المسح على الرأس والأذنين والرقبة، مع تأخير غسل القدمين.
غسل الرأس مع ضمان وصول الماء إلى منابت الشعر، وهنا لا بدّ من التنويه إلى إمكانية تحقيق ذلك دون فكّ الضفيرة إذا كانت طويلة ومن الصعب بلّها بالماء.
طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية تعميم الماء على الشقّ الأيمن من الرأس، ثمّ الشق الأيسر.
طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية أيضاً غسل القدمين.
علامات طهارة المرأة
الجفاف وانقطاع الدم، وتجدر الإشارة إلى إجماع الفقهاء على اعتبار المرأة التي يزيد حيضها عن عشرة أيام طاهر، على اعتبار أنّ الدم زائد وهو دم استحاضة لا حيض، فيما مدّد آخرون هذه المدّة إلى خمسة عشر يوماً.
 ظهور القصة البيضاء وهي عبارة عن ماء لزج رطب، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ خروج الدم أو الصفرة بعد القصة البيضاء لا يعد موجباً للغسل مرة أخرى.
 رؤية الدم بعد الطهر في وقت يرجح فيه الحيض فهو حيض وعليها الاغتسال مرة أخرى.
عملية الاغتسال من الدورة الشهرية
نزول دم بعد الاغتسال من الدورة إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئًا، بل حكمه حكم البول، أما إن كان دمًا صريحا فإنه يعتبر من الحيض، وعليك أن تعيدي الغسل؛ لما ثبت عن أم عطية رضي الله عنها -وهي من أصحاب النبي ﷺ- أنها قالت: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئًا.

الطهارة من الدورة
ينوي المسلم بقلبه الطهارة من الحدث.
يسمّي الله بقول "بسم الله الرحمن الرحيم".
يغسل يديه ثلاث مرات.
يغسل موضع النجاسة ويزيلها.
ينظّف يديه بالصابون ويغسلها بعد إزالته للنجاسة.
يتوضّأ وضوءاً كاملاً كوضوء الصلاة، ومن الممكن أن يؤخر غسل رجليه إلى حين انتهائه من الاغتسال.