فوائد المانجو للحامل

فوائد المانجو للحامل في الشهور الأولى و الأخيرة

فوائد المانجو للحامل في الشهور الأولى و الأخيرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من منا لا يعشق ملكة الفواكه "المانجو" تلك الفاكهة الصيفية ذات المذاق الشهي والقيمة الغذائية العالية؛ لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ولكن يا تُرى ما هي فوائد المانجو للحامل وهل هي آمنة على الحمل من الأساس؟ خاصة أن فترة الحمل من الفترات الحرجة جداً والمهمة والتي لابد من التدقيق خلالها في كل ما تقوم الأم بتناوله حتى الولادة بسلام.

القيمة الغذائية في المانجو
لا تمتاز المانجو بالطعم اللذيذ فحسب ولكنها من أهم أنواع الفواكه المغذية والمعززة لصحة الانسان، فقد أكدت الدراسات على أن فوائد المانجو المتعددة جاءت من القيمة الغذائية العالية وغناها بالعديد من المعادن والفيتامينات، فقد وجد أن المانجو تلك الفاكهة الاستوائية غنية بالعناصر الآتية:

الألياف الغذائية: الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتعمل على تهدئة المعدة.
البوتاسيوم: الهام جداً في موازنة السوائل في الجسم، والمساعدة في خفض ضغط الدم.
فيتامين أ ومشتقاته: مضادات الأكسدة تلك تعمل على الحفاظ على صحة الجلد والعيون ومحاربة علامات الشيخوخة.
مركبات الفلافينويد: الفعالة في الوقاية من مرض السرطان.
فيتامين سي: المفيد جداً في تقوية المناعة وامتصاص الجسم لعنصر الحديد.
الحديد: وهذا المعدن هام جداً في الوقاية من مرض الأنيميا.

فوائد عصير المانجو للحامل
العصائر الطبيعية الطازجة تعد من أهم أركان النظام الغذائي اليومي للحامل، حيث ان الحامل تكون خلال أشهر الحمل في حاجة ماسة إلى التغذية الشاملة حتى تتمتع هي وجنينها بصحة جيدة حتى إتمام الولادة؛ لذلك سوف نقدم أهم فوائد عصير المانجو للحامل حيث يعتبر من العصائر التي ينصح بها الأطباء بشدة لقيمتها الغذائية العالية، ومن أبرز تلك الفوائد الآتي:

الوقاية من الأنيميا: نظراً لاحتواء عصير المانجو على نسبة عالية من عنصر الحديد.
تقوية الجهاز المناعي: بفضل غناه بنسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز من مناعة الحامل ويقي جسمها من الكثير من الفيروسات والبكتيريا إلخ.
الوقاية من الإجهاض: لكون المانجو فاكهة غنية جداً بحمض الفوليك، الذي يعزز من نمو الجنين وحمايته من التشوهات.
علاج الإمساك: فمن المعروف معاناة الحامل مع الإمساك طوال أشهر الحمل، وهنا تكمن أهمية عصير المانجو للحامل كبديل طبيعي للملينات.
تخفيف وطأة غثيان الصباح: الذي يعتبر من الأعراض الشهيرة للحمل، ويخفف المانجو من هذا العرض بفضل احتواؤه على فيتامين B6.
تعزيز نمو الجنين: بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تكافح الشوادر الحرة التي قد تعيق من نمو الجنين.
منع احتباس السوائل في الجسم: حيث يمد الجسم بعنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم، وبالتالي يمنع التورم.
الوقاية من تسمم الحمل: حيث يعمل معدن البوتاسيوم على ضبط ضغط الدم، وبالتالي الحد من ارتفاعه عن المستوى الطبيعي الذي قد يزيد من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل.
الحد من انقباضات الرحم: تعد تلك الجزئية من أهم فوائد المانجو للحامل والجنين بفضل غناه بعنصر الماغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات الموجودة في الرحم.
فوائد عصير المانجو بالحليب للحامل
يعتبر عصير المانجو بالحليب من المشروبات المحببة للكبار والصغار على السواء، ويمكن تحضيره بشكل سلس عبر خلط المانجو والحليب وبعض قطع السكر معاً، أما بالحديث عن فوائد المانجو للمرأة الحامل نجد أنها متعددة، ولكن أبرزها مد الحامل بأكبر قدر من عنصر الحديد الهام جداً للوقاية من الأنيميا، كما أن هذا المشروب غني بعنصر الكالسيوم وبالتالي يساعد في تقوية عظام الجنين والأم الحامل على السواء، كما يساعد على الوقاية من تورم القدمين وتجمع السوائل في الجسم، وضبط ضغط الدم عند المستويات الطبيعية وبالتالي الوقاية من ضغط الدم.

فوائد قشر المانجو للحامل
هل تتناول ثمرة المانجو سواء طازجة أو حتى عند تحويلها لعصير، ثم تلقي بالقشرة في القمامة؟ بعد قراءتك لهذه الفقرة سوف تندم على فعلتك تلك كثيراً، فأنت لا تدرك الأهمية الغذائية الكبرى لتلك القشور والتي قد تتفوق على القيمة الغذائية لثمرة المانجو نفسها، فقد وجدت الدراسات أن من أبرز فوائد قشر المانجو للحامل الآتي:

يساعد بشكل كبير في تكوين العظام والعمود الفقري للجنين وتقويتهم.
كذلك نجد أنه من فوائد المانجو للحامل والجنين على السواء بأنها تمدهم بأهم المعادن والفيتامينات التي تساعدهم على التمتع بصحة جيدة.
تعويض جسم الحامل عما يفقده من عناصر ومغذيات خلال فترة الحمل.
يحد من مشكلة تساقط الشعر التي تعتبر من المشاكل الشائعة التي تواجه المرأة الحامل.
يحد من مشكلة الإمساك بفضل خصائصه الطبيعية الملينة.
يحافظ على صحة البشرة ويقيها من الجفاف.
المانجو للحامل في الشهور الأولى
مما سبق ذكره، نجد أن القيمة الغذائية العالية لتلك الفاكهة جعلتها تحل الكثير من المشاكل الصحية، حيث نجد فوائد المانجو للجنس والقلب والبشرة إلخ، ولكن يا ترى هل استفادة الحامل من فاكهة المانجو تحدث عند تناولها في بداية الحمل أم في نهايته، في الواقع وجد أن تناول المانجو في الشهور الأولى من الحمل هام جداً؛ لغناها كما ذكرنا بحمض الفوليك الهام في الوقاية من تشوهات الأجنة وتجنب حدوث الإجهاض، كما يساعد في منح جسم المرأة المغذيات اللازمة التي تعزز من طاقة الجسم، بالإضافة إلى فوائد المانجو في التخفيف من أعراض الوحم والمتمثلة في تهيج المعدة والغثيان الصباحي وفقدان الشهية إلخ.

المانجو للحامل في الشهور الأخيرة
أما في الشهور الأخيرة في الحمل نجد أن للمانجو العديد من الفوائد الهامة أيضاً والمتمثلة في مساعدتها في تكوين عظام الجنين وأظافره بشكل صحي، بالإضافة إلى دعم وتقوية عظام الأم وبالتالي زيادة قدرتها على تحمل الوزن الزائد نتيجة الحمل، كما تعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض، كذلك لو أرادت الأم في الشهور الأخيرة زيادة وزن الجنين؛ فلا عليها سوى تناول المانجو أو عمل عصير المانجو باللبن لأنها تعد من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.

أسئلة شائعة حول فوائد المانجو للحامل
هل المانجو مضر للحامل؟

لا بالتأكيد، فهو من أهم الفواكه الغنية بحمض الفوليك الهام في منع تشوهات الأجنة، كما أنه غني بالكالسيوم المقوي لعظام الأم والجنين، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من تسمم الحمل.

هل المانجو يسبب الإجهاض؟

لا بل العكس تماماً، حيث أنه يحد من انقباضات الرحم ويساعد في استرخاء العضلات بالإضافة إلى دوره البارز في منع تشوهات الأجنة.

هل اكل المانجو الخضراء مضر للحامل؟

لا، المانجو يعتبر من أهم المغذيات المنصوح بها في فتره الحمل، ولكن لابد من تناولها بكمية معينة ويفضل أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

هل المانجو تسبب حساسية للحامل؟

هل المانجو تسبب حساسية للحامل؟
قد يحدث ذلك، في حال تناول المانجو الناضجة صناعياً بكميات كبيرة، حيث يتم إدخال مادة تدعى "كربيد الكالسيوم" لإنضاج تلك الفاكهة.

هل المانجو يساعد على الولادة؟

نعم، قد تساعد المانجو على ذلك عبر قدرتها على تحريض الجسم على إفراز أنزيمات ترقق عنق الرحم وتقلل من مدة المخاض لتسهيل الولادة.

وأخيراً، عزيزتي المرأة اذا أردت التمتع بكافة فوائد المانجو للحامل كل ما عليك فعله هو إدراج ثمرة مانجو ضمن نظام غذائك اليومي، لكن مع مراعاة استشارة الطبيب حول الكمية المنصوح بها في اليوم.